` `

الفيديو مركّب وليس لمجسم قوس قزح يلتف حول قوس النصر في باريس

نغم المصري نغم المصري
لايف ستايل
3 يونيو 2023
الفيديو مركّب وليس لمجسم قوس قزح يلتف حول قوس النصر في باريس
الفيديو مركّب باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر مجسم قوس قزح عملاق يلتف حول قوس النصر في باريس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمجسم قوس قزح يلتف حول قوس النصر في العاصمة الفرنسية باريس، احتفالًا بشهر فخر المثلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إن مقطع الفيديو مركب بإضافة مجسم قوس قزح إليه، باستخدام الرسوم ثلاثية الأبعاد.

تصميم مجسم قوس قزح حول قوس النصر

وتبين بالبحث أن الفيديو أنشأه الفنان الأميركي إيان بادغام، وهو أحد صانعي المحتوى البصري، ونشره في حساباته الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي، ووضّح في أحد التعليقات على تغريدته في موقع تويتر أن المشهد صُنع باستخدام رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث في موقع خرائط غوغل، تبيّن أن صورًا حديثة لقوس النصر نُشرت من قبل بعض المستخدمين، ولا وجود لأي مشهد مشابه في المكان احتفالًا بشهر فخر المثلية.

صورة متعلقة توضيحية

يونيو شهر فخر المثلية 

في شهر يونيو/حزيران من كل عام يحتفل المثليون بما يُعرف بـ"شهر الفخر"، وبدأ هذا الاحتفال في الولايات المتحدة عام 1970 ثم انتشر في الدول الأوروبية، وفي هذا الاحتفال تنتشر الأعلام الملونة بألوان قوس قزح، وتقام العديد من الأنشطة والأفلام والمهرجانات والبرامج المنوعة، ويخرج آلاف الأشخاص ليطالبوا بحقوقهم السياسية والاجتماعية.

نصب قوس النصر

يقع نصب قوس النصر على رأس شارع الشانزليزيه في العاصمة الفرنسية باريس. أمر ببنائه نابليون بونابرت عام 1806 تكريمًا للجيوش الفرنسية، إذ يحمل أسماء شهيرة ويضم قبر الجندي المجهول الذي قُتل في ساحة الشرف في الحرب العالمية الأولى ونُقل جثمانه إلى باريس عام 1920 وأصبح رمزًا للتضحية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

كل الطرق تؤدي إلى روما، لكن هذه باريس

فيديو الأشخاص الذين يدوسون علم المثليين لا علاقة له بإدريسا غاي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة