` `

الفيديو قديم ولا يوثق غرق مركب المهاجرين في سواحل اليونان

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
17 يونيو 2023
الفيديو قديم ولا يوثق غرق مركب المهاجرين في سواحل اليونان
الفيديو لغرق مركب في سواحل ليبيا عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لغرق مركب مهاجرين غير نظاميين في سواحل اليونان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لغرق مركب مهاجرين غير نظاميين في سواحل اليونان، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو لا يوثق غرق مركب في سواحل اليونان، مؤخرًا،  بل لغرق قارب يحمل مهاجرين غير نظاميين قبالة السواحل الليبية عام 2016.

غرق مركب في السواحل الليبية عام 2016

يوثق مقطع الفيديو انقلاب قارب صيد مكتظ بالمهاجرين قبالة الساحل الليبي، ما دفع المهاجرين إلى الهبوط في البحر. وليبيا تعد نقطة انطلاق للوصول إلى أوروبا خاصة للمهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء.

صورة متعلقة توضيحية

وفق البحرية الإيطالية فإنّ القارب كان يحمل أكثر من حمولته قبل أن ينقلب في البحر الأبيض المتوسط، بتاريخ 26 مايو/أيار 2016، وخلف نحو مائة شخص في عداد المفقودين، وذكرت أنّ خمسة أشخاص لقوا حتفهم في ما أنقذت 562 شخصًا.

غرق مركب في سواحل اليونان

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع غرق مركب للمهاجرين غير النظاميين في سواحل اليونان يوم الأربعاء الفائت. ووفق مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فإن ما يصل إلى 500 شخص ما زالوا في عداد المفقودين. وأكدت السلطات 78 حالة وفاة وقالت إنّه تم إنقاذ 104 شخص.

صورة متعلقة توضيحية

وتشير التقارير الإخبارية والحقوقية نقلًا عن الناجين إلى وجود ما يصل إلى 750 شخصًا على متن السفينة قبل غرقها بينهم عدد من النساء وحوالي 100 طفل.

السلطات اليونانية تنفي جر المركب بحبل

ووجهت انتقادات إلى خفر السواحل اليوناني لعدم التدخل وإنقاذهم، لكن السلطات تقول إن المهاجرين رفضوا عرض مساعدتهم قبل انقلاب المركب وقالوا إنّ وجهتهم هي إيطاليا.

كما نفت السلطات اليونانية مزاعم غرق القارب بعد محاولة جره بحبل من قبل خفر السواحل، الذي أوضح أنّه أبقى على "مسافة" بينه وبين القارب.

صورة متعلقة توضيحية

 لكن تقارير نقلت أنّ أفرادًا من خفر السواحل ربطوا حبلًا في المركب، ما دفع المتحدث باسم الحكومة إلياس سياكانتاريس للتصريح بأن خفر السواحل "استخدموا حبلًا لتثبيت أنفسهم والاقتراب لمعرفة ما إذا كانوا يريدون أي مساعدة".

هذه الرواية تتعارض مع شهادة أحد الناجين، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لموقع الجزيرة نت، حيث أكد أنّ "القارب التابع للسلطات اليونانية قام بربط مركب المهاجرين بحبل، وعند محاولة جره انقلب".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هذه المشاهد لا تٌظهر مركب الهجرة الذي غرق قرب سواحل اليونان

صور قديمة وليست من حادث غرق مركب الهجرة قبالة اليونان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة