` `

فيديو حادثة الطريق السريع قديم وليس لانفجار سيارتين كهربائيتين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
تكنولوجيا
29 يوليو 2023
فيديو حادثة الطريق السريع قديم وليس لانفجار سيارتين كهربائيتين
حادث اصطدام تسبب في انفجار على طريق سريع في روسيا عام 2013 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار سببه اصطدام سيارتين كهربائيتين، بعد اشتعال بطاريتي الليثيوم فيهما.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لحادث انفجار وقع على أحد الطرقات، بسبب اصطدام سيارتين كهربائيتين بعد اشتعال بطاريتي الليثيوم فيهما.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتغريدة يدّعي ناشرها أنها لحادث اصطدام سيارتين كهربائيتين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو قديم لانفجار أسطوانات غاز مضغوط على أحد الطرقات في روسيا عام 2013، وليس لانفجار وقع بعد اصطدام سيارتين تعملان بالطاقة الكهربائية.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لفيديو يوثق انفجار أسطوانات غاز على أحد طرقات روسيا عام 2013 

 

انفجار شاحنة تنقل اسطوانات غاز مضغوط في روسيا

يعود الفيديو إلى حادثة انفجار وقعت في يوليو/تموز عام 2013، على طريق سريع في روسيا، بسبب اصطدام شاحنة تنقل أسطوانات غاز مضغوط بحافلة، ما أدى إلى سقوط الأسطوانات وارتطامها بالطريق، وانفجارها الواحدة تلو الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لفيديو يوثّق انفجارًا أعقب اصطدام شاحنة بحافلة في روسيا في 2013

ارتفاع شعبية السيارات الكهربائية حول العالم

جاء تداول الفيديو، في وقت زادت فيه شعبية السيارات الكهربائية حول العالم، مع توجّه المزيد من المصنعين نحو إطلاق نماذج جديدة منها. وتوقّعت مواقع متخصصة ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا إلى مستوى قياسي آخر هذا العام، ما سيوسع حصتها من سوق السيارات الإجمالية إلى ما يقرب الخمس. ومن المنتظر أن يقود ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية إلى تحول كبير في صناعة السيارات، ستكون له تبعات على قطاع الطاقة، وخاصة النفط.

صورة متعلقة توضيحية
سيارتان كهربائيتان في محطة شحن للسيارات الكهربائية

وجاء في تقرير نشرته وكالة الطاقة الدولية في إبريل/نيسان الفائت، أن 10 ملايين سيارة كهربائية قد بيعت في جميع أنحاء العالم في عام 2022، وأنه من المتوقع أن تنمو المبيعات بنسبة 35 في المئة هذا العام، ليصل عدد السيارات الكهربائية إلى 14 مليونًا. ويعني هذا النمو الهائل أن حصة السيارات الكهربائية من سوق السيارات الإجمالية قد ارتفعت من حوالي أربعة في المئة عام 2020 إلى 14 في المئة في عام 2022. ومن المقرر أن تبلغ 18 في المئة هذا العام، وذلك بناءً على أحدث توقعات وكالة الطاقة الدولية.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتقرير نشرته وكالة الطاقة الدولية في إبريل/نيسان الماضي

ما هي بطارية الليثيوم المستخدمة في السيارات الكهربائية؟

بطارية السيارة الكهربائية ليثيوم أيون (Li-ion) هي نوع من البطاريات القابلة لإعادة الشحن، المستخدمة في السيارات الكهربائية وفي عدد من الأجهزة الإلكترونية. تتميز هذه البطاريات بكثافة طاقة أعلى من بطاريات حمض الرصاص العادية، أو بطاريات النيكل والكادميوم القابلة لإعادة الشحن. ومن المتوقع أن تظل هذه البطاريات شائعة الاستخدام في السيارات الكهربائية في المستقبل القريب، بفضل انخفاض تكلفتها والتحسينات المستمرة في أدائها.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتقرير لمجلة ام آي تي تيكنولوجي ريفيو العلمية عن بطاريات الليثيوم

لماذا ترتبط بطاريات الليثيوم بمخاطر الحريق؟

يمكن لبطاريات الليثيوم المستخدمة في السيارات الكهربائية أو الأجهزة الإلكترونية أن تحترق إن لم تُصنع بطريقة صحيحة أو في حال تعرضها لأضرار. وتتمثل نقطة الضعف الأكبر لبطاريات الليثيوم، المستخدمة في السيارات الكهربائية، في احتوائها كراهِل عضوية سائلة، تصبح متطايرة وسريعة الالتهاب عندما تعمل تحت درجات حرارة مرتفعة. ويمكن لقوة خارجية، على غرار حادث، أن تتسبب في تسرّب كيميائي. وبخصوص ذلك، صرّح أستاذ متخصص في هندسة السيارات من جامعة دايليم، في 2021، لوكالة رويترز قائلًا “لطالما كان من الصعب جدًا تحديد أسباب حرائق السيارات الكهربائية بدقة، لأنّه من الصعب للغاية إعادة محاكاة حادثة الاحتراق في الظروف ذاتها".

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لتقرير نشرته رويترز في 2021 عن مخاطر الحريق المتربطة ببطاريات الليثيوم

إقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست لموظّف مصري يقطع الكهرباء خلال أزمة الانقطاعات الأخيرة

فيديو حادث المركبات محاكاة وليس رقمية وليس حقيقيًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة