` `

فيديو ترامب وهو يهاجم أوباما وكلينتون قديم وليس بعد خروجه من الحبس

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 أغسطس 2023
فيديو ترامب وهو يهاجم أوباما وكلينتون قديم وليس بعد خروجه من الحبس
الفيديو لانتقادات وجهها ترامب لأوباما وكلينتون قبيل انتخابات 2016 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من تجمع حديث للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ظهر فيه بعد الإعلان عن حبسه، يتهم فيه الرئيس باراك أوباما وهيلاري كلينتون بتأسيس تنظيم داعش.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه من تجمع حديث للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ظهر فيه بعد الإعلان عن حبسه، ويتهم  فيه الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما وهيلاري كلينتون بتأسيس تنظيم داعش.

ترامب ينتقد كلينتون وأوباما

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مؤتمر صحفي لترامب بعد الإعلان عن سجنه.

ترامب ينتقد باراك أوباما وهيلاري كلينتون قبل انتخابات 2016

ويعود مقطع الفيديو إلى خطاب أدلى به ترامب خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في مدينة كليفلاند، في يوليو/تموز عام 2016، حينما كان مرشحًا عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية 2016 أمام هيلاري كلينتون، وحينها هاجم ترامب السياسة الخارجية للرئيس الأميركي باراك أوباما والمرشحة الرئاسية الديمقراطية آنذاك هيلاري كلينتون خلال خطابه.

خطاب لترامب ضمن حملته الانتخابية في الانتخابات الرئاسية الأميركية عام 2016

ويقول ترامب في الخطاب إن أميركا أصبحت أقل أمانًا والعالم أقل استقرارًا مما كان عليه، بعدما كلّف أوباما هيلاري كلينتون بتولي منصب وزيرة الخارجية. وأضاف بأنه "متأكد من أن هذا القرار يندم عليه الرئيس أوباما حقًّا. إن غرائزها السيئة (كلينتون) وحكمها السيء، وهو ما أشار إليه بيرني ساندرز ــ هو السبب وراء العديد من الكوارث التي تتكشف اليوم. دعونا نراجع السجل".

وأكمل ترامب انتقاداته لأوباما وكلينتون قائلًا "وفي عام 2009، قبل هيلاري، لم يكن داعش موجودًا حتى على الخريطة. وكانت ليبيا مستقرة. وكانت مصر آمنة. كان العراق يشهد انخفاضًا كبيرًا في أعمال العنف. وكانت إيران تختنق بالعقوبات. وكانت سوريا تحت السيطرة إلى حد ما".

وتابع ترامب "بعد أربع سنوات من هيلاري كلينتون، ماذا لدينا؟ انتشر تنظيم داعش في المنطقة والعالم. لقد تحولت ليبيا إلى خراب، وتُرك سفيرنا وموظفوه عاجزين ليموتوا على أيدي قتلة متوحشين. وتم تسليم مصر إلى جماعة الإخوان المسلمين المتطرفة، مما أجبر الجيش على استعادة السيطرة. العراق في حالة من الفوضى. إيران تسير على الطريق نحو الأسلحة النووية. وسوريا غارقة في حرب أهلية، وأزمة اللاجئين تهدد الغرب الآن. بعد خمسة عشر عامًا من الحروب في الشرق الأوسط، وبعد إنفاق مليارات الدولارات وفقدان الآلاف من الأرواح، أصبح الوضع أسوأ من أي وقت مضى".

ترامب مرشح الحزب الجمهوري

ترامب يتهم أوباما وكلينتون بتأسيس داعش

خلال تجمع انتخابي آخر عقده ترامب، في أغسطس/آب عام 2016 في مدينة فورت لودرديل بولاية فلوريدا، اتهم ترامب، باراك أوباما والمرشحة الديمقراطية للانتخابات حينها هيلاري كلينتون، بتأسيس تنظيم داعش في العراق وسوريا، موضحًا أن التنظيم يعيث فسادًا في الشرق الأوسط، وأوروبا.

ترامب يتهم كلينتون وأوباما بتأسيس داعش

حبس ترامب وإخلاء سبيله

وجاء تداول الفيديو بعدما سلّم دونالد ترامب نفسه إلى سلطات سجن مقاطعة فولتون في ولاية جورجيا، يوم الخميس 24 أغسطس الجاري، على خلفية قضية محاولة إلغاء والتلاعب بنتيجة الانتخابات الرئاسية، التي خسرها أمام الرئيس الحالي جو بايدن عام 2020.

وأفادت مصادر إعلامية أن ترامب أمضى ما يزيد عن 20 دقيقة في سجن مقاطعة فولتون، حيث سجلت بياناته الشخصية وأخذ بصماته والتقاط صور جنائية، ثم أُطلق سراحه بكفالة مالية قدرها 200 ألف دولار. 

ووجهت هيئة محلفين كبرى في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا لائحة اتهام للرئيس السابق دونالد ترامب، ولـ18 شخصًا آخر بتهم الابتزاز والتآمر وارتكاب جرائم أخرى، سعيًا لقلب نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2020، وتهم أخرى، وذلك نتيجة تحقيق أجراه المدعي العام للمقاطعة على مدى أكثر من عامين.

حبس ترامب وإخلاء سبيله

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو معدل وليس لردة فعل أميركيّين عند عرض صورة ترامب الجنائية

هل محاكمة ترامب علنية؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة