` `

الفيديو ليس لضبط أموال كانت بحوزة رئيس برلمان الغابون الحالي وهو يهرب عقب الانقلاب العسكري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
31 أغسطس 2023
الفيديو ليس لضبط أموال كانت بحوزة رئيس برلمان الغابون الحالي وهو يهرب عقب الانقلاب العسكري
حصل في الغابون انقلاب عسكري على الرئيس علي بونغو (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر إفشال السلطات محاولة هروب رئيس البرلمان الغابوني بأموال هائلة بعد انقلاب الغابون الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه بعد انقلاب الغابون الأخير ويظهر إفشال السلطات محاولة هروب رئيس البرلمان الغابوني الحالي بأموال هائلة.

ادعاء هروب رئيس برلمان الغابون بأموال طائلة بعد الانقلاب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمحاولة هروب رئيس البرلمان الغابوني الحالي بأموال هائلة، بعد الانقلاب الأخير في البلاد.

القبض على رئيس البرلمان الأسبق في الغابون عام 2022

ويعود المقطع إلى سبتمبر/أيلول عام 2022، بعد إلقاء القبض على السياسي المعارض ورئيس الجمعية الوطنية الغابونية (البرلمان )الأسبق، غي نزوبا نداما، 76 عامًا، على الحدود بين الغابون والكونغو.

وأفادت وسائل الإعلام أن اللقطات تُظهر رجال إنفاذ القانون وهم يفتحون  حقائب كبيرة في الجزء الخلفي من الشاحنة الخاصة بغي نزوبا نداما، ويعثرون في داخلها على كميات كبيرة من النقود تبلغ قيمتها نحو 1.19 مليار فرنك أفريقي (حوالي 1.8 مليون دولار أميركي). 

وأوضحت أنه تم وضع نزووبا نداما رهن الاحتجاز لدى الشرطة في العاصمة الغابونية ليبرفيل، ولكن تم إطلاق سراحه مؤقتا في 20 سبتمبر 2022. وذكرت وسائل إعلام محلية عن أقارب من نزووبا نداما أنه حصل على المال عن حق أثناء عمله كسياسي، بينما اتهمته مصادر أخرى بقيامه بعمليات غسيل أموال.

صورة متعلقة توضيحية

من هو غي نزوبا نداما؟

هو غي نزوبا نداما هو سياسي غابوني وكان رئيس الجمعية الوطنية للغابون (البرلمان) من 1997 إلى 2016. وقد خدم سابقًا في حكومة الغابون كوزير للتعليم الوطني من 1987 إلى 1990، كما شغل منصب رئيس المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الغابوني من 1990 إلى 1996.

صورة متعلقة توضيحية

انقلاب عسكري في الغابون ووضع الرئيس تحت الإقامة الجبرية

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت قيادات عسكرية في الغابون، يوم أمس الأربعاء 30 أغسطس/آب، الانقلاب على الرئيس علي بونغو ووضعه تحت قيد الإقامة الجبرية، وذلك بعد ساعات من إعلان لجنة الانتخابات فوزه بولاية رئاسية ثالثة.

وظهر ضباط الجيش الذين قادوا انقلاب الغابون على شاشة التلفزيون ليقولوا إنهم استولوا على السلطة، وإنهم ألغوا نتائج الانتخابات التي جرت مؤخرًا، وأُعلن فوز بونجو فيها، لكن المعارضة زعمت أنها مزورة. وقال الضباط أيضًا إنهم اعتقلوا أحد أبناء بونغو بتهمة الخيانة.

كما أعلن قادة الانقلاب في وقت لاحق، أنه سيتم استبدال بونغو برئيس الحرس الرئاسي، الجنرال بريس أوليغوي نغويما، خلفًا له. 

وظهر رئيس الغابون علي بونغو في مقطع فيديو من مكان إقامته الجبرية، طلب فيه المساعدة وحث أنصاره على رفع صوتهم، بعد أن أطاح به الجيش في انقلاب ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

رئيس الغابون بعد الانقلاب قيد الإقامة الجبرية

اعتقال رئيس البرلمان الغابوني الحالي بعد الانقلاب

وتم الإعلان أيضًا عن اعتقال رئيس الحالي للجمعية الوطنية في الغابون (البرلمان)، فوستان بوكوبي، من منزله، بعد الانقلاب على علي بونغو، ونشرت وسائل إعلامية مشاهد قالت إنها من عملية الاعتقال.

اقرأ/ي أيضًا

المظاهرة المناهضة لمحمد السادس وعلي بونغو قديمة ولا تتزامن مع انقلاب الغابون الأخير

الفيديو ليس لسقوط رئيس غابون علي بونغو خلال إلقائه لخطاب قبل الانقلاب الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة