` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف طائرة مسيرة لمقاتلات قسد في منبج

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس لاستهداف طائرة مسيرة لمقاتلات قسد في منبج
مشهد من عملية نبع السلام عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر قصف طائرة مسيرة تركية لسيارة كانت تقل ثلاث قياديات من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة منبج السورية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر قصف طائرة مسيرة تركية لسيارة كانت تقل ثلاث قياديات من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة منبج السورية.

ادعاء لفيديو يظهر قصف طائرة مسيرة تركية لسيارة كانت تقل ثلاث قياديات من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة منبج السورية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم وليس من عملية قصف مسيرة تركية لسيارة تقل ثلاث قياديات من قوات قسد في مدينة منبج السورية.

قصف قوات كردية خلال عملية نبع السلام

نشرت وسائل إعلام تركية الفيديو في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، وقالت إنه يظهر مشهدًا من عملية نبع السلام، التي قام بها الجيش التركي على الحدود الجنوبية لتركيا، حيث قصفت طائرات مسيرة، مركبة تقل وحدات حماية الشعب الكردية.

قصف قوات كردية خلال عملية نبع السلام

عملية نبع السلام عام 2019

وفي أكتوبر عام 2019، أطلقت القوات التركية وفصائل سورية معارضة عملية عسكرية عرفت باسم "نبع السلام"، ضد قوات قسد والمسلحين الأكراد في شمال سوريا وجنوب تركيا، إذ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حينها، أن الهدف من العملية هو إزالة ما وصفه بـ"الممر الإرهابي، وإحلال السلام في المنطقة".

مقتل عناصر نسائية من قوات قسد بقصف مسيرة تركية

وجاء تداول الادعاء عقب إعلان قوات سوريا الديمقراطية يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول الجاري، مقتل عناصر نسائية من كوادرها، جراء قصف مسيرة تركية لسيارة كانت تقلهن في مدينة منبج شرق حلب.

وقال مجلس منبج العسكري التابع لقوات قسد، في منشور على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، إن طائرة مسيرة للجيش التركي قصفت سيارة كانت تقل ثلاث مقاتلات من "وحدات حماية المرأة" على طريق الحطابات جنوب مدينة منبج، ما أدى إلى مقتل اثنتين منهن، وإصابة أخرى، إلى جانب إصابة مقاتل معهن.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لاعتداء مسؤول من قسد على رجل عربي في الحسكة

الفيديو ليس لقصف القبائل في سوريا مواقع قسد شمالي البلاد

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة