` `

الفيديو قديم وليس من بدء أذربيجان الحملة العسكرية الأخيرة ضد القوات الأرمينية

محمد منصور محمد منصور
سياسة
20 سبتمبر 2023
الفيديو قديم وليس من بدء أذربيجان الحملة العسكرية الأخيرة ضد القوات الأرمينية
يأتي الادعاء عقب إعلان أذربيجان بدء عملية عسكرية في ناغورني قره باغ (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق بدء أذربيجان الحرب لتحرير القسم المتبقي من إقليم كارباغ المحتلّ من قبل أرمينيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لبدء أذربيجان الحرب لتحرير القسم المتبقي من إقليم قره باغ المحتل من قبل أرمينيا.

الفيديو قديم وليس من بدء أذربيجان الحملة العكسرية الأخيرة ضد قوات أرمينية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من التحركات العسكرية الأذربيجانية التي استهدفت قوات أرمينية في إقليم قره باغ، مؤخرًا، بل يعود إلى أغسطس/آب 2022.

الفيديو قديم وليس من بدء أذربيجان الحملة العكسرية الأخيرة ضد قوات أرمينية

وفي أوائل أغسطس 2022، شنّت أذربيجان هجمات على أهداف أرمينية في إقليم قره باغ، في تصعيد أدى إلى سقوط عدد من القتلى. وأعلنت أذربيجان، حينها، سيطرتها على مواقع عدة وتدمير أهداف أرمينية، وجاء ذلك بعد محادثات سلام كانت تجريها الدولتان بوساطة من الاتحاد الأوروبي.

الفيديو قديم وليس من بدء أذربيجان الحملة العكسرية الأخيرة ضد قوات أرمينية

أذربيجان تعلن بدء عملية عسكرية في إقليم ناغورني قره باغ

يأتي تداول الادعاء عقب إعلان أذربيجان بدء عملية عسكرية في إقليم ناغورني قره باغ، في 19 سبتمبر/أيلول الجاري، بهدف “إرساء النظام الدستوري” في منطقة قره باغ، وفقًا لبيان وزارة الدفاع الأذربيجانية. وأعلنت وزارة الدفاع سيطرتها على أكثر من 60 موقعًا للقوات الأرمينية في الإقليم، إضافة إلى تدمير آليات وأسلحة عدة للجيش الأرميني.

وكانت السلطات الأرمينية قد طالبت مجلس الأمن الدولي وقوات حفظ السلام الروسية باتخاذ إجراءات لوقف “العدوان الأذربيجاني”، ودعت إلى العودة للتفاوض. وفي السياق نفسه، نفت السلطات الأرمينية وجود وحدات عسكرية لها في إقليم ناغروني قره باغ.

صورة متعلقة توضيحية

إقليم ناغورني قره باغ

ويُعترف دوليًّا بإقليم قره باغ كجزء من دولة أذربيجان، لكن مناطق واسعة منه ظلّت تحت سيطرة الأرمن العرقيين لمدة ثلاثة عقود.

وتقع منطقة ناغورني قره باغ في جنوب منطقة القوقاز الجبلية، وتسبّبت في أحد أطول الصراعات المستمرة في العالم. إذ خاضت أذربيجان وأرمينيا حربًا دموية على الإقليم في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، وكانت سببًا في اندلاع المزيد من أعمال العنف في السنوات التي تلت ذلك.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم من تحركات للجيش الأذربيجاني وليس من العملية العسكرية الأخيرة في قره باغ

فيديو تهديدات الرئيس الأذربيجاني قديم وليس من العملية العسكرية الأخيرة في قره باغ

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة