` `

فيديو قديم من تحركات للجيش الأذربيجاني وليس من العملية العسكرية الأخيرة في قره باغ

محمد منصور محمد منصور
سياسة
20 سبتمبر 2023
فيديو قديم من تحركات للجيش الأذربيجاني وليس من العملية العسكرية الأخيرة في قره باغ
أعلنت أذربيجان بدء حملة في منطقة ناغورني قره باغ (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو من تحركات جديدة للقوات المسلحة الأذربيجانية باتجاه إقليم ناغورني قره باغ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من تحركات جديدة للقوات المسلحة الأذربيجانية باتجاه إقليم ناغورني قره باغ، خلال العملية العسكرية الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من تحركات جديدة للقوات المسلحة الأذربيجانية باتجاه إقليم ناغورني قره باغ.

توترات بين أذربيجان وأرمينيا في أغسطس 2022

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو في أغسطس/آب عام 2022، وقالوا إنه من تحركات لنقل الجيش الأذربيجاني معدات عسكرية إلى الحدود مع أرمينيا، حينها.

فيديو قديم من تحركات للجيش الأذربيجاني وليس من العملية العسكرية الأخيرة في قره باغ

وفي أغسطس 2022، وقعت توترات بين أذربيجان وأرمينيا قرب منطقة ناغورني قره باغ. وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، حينها، إنها سيطرت على مرتفعات إستراتيجية ودمرت مواقع عسكرية أرمينية في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه مع أرمينيا. وجاء ذلك بعد أن اتهمت أذربيجان تشكيلات انفصالية موالية لأرمينيا بقتل أحد جنودها في إطلاق نار صوب المنطقة العازلة.

توتر بين أذربيجان وأرمينيا في ناغورنو قرع باغ 2022

أذربيجان تشن عملية ضد القوات الأرمينية في ناغورني قره باغ

جاء تداول الادعاء بعد إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية، يوم أمس الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول، أنها بدأت حملة "لمكافحة الإرهاب" في منطقة ناغورني قره باغ المتنازع عليها مع أرمينيا. وفي بيان عن العملية، تحدثت وزارة الدفاع الأذربيجانية عن عزمها "نزع سلاح وتأمين انسحاب تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية من أراضينا، وتحييد بنيتها التحتية العسكرية".

وقالت وكالة رويترز إنه سُمع أصوات قصف مرتفع ومتكرر من خلال مشاهد نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صُوّرت في ستيباناكيرت، عاصمة قره باغ، والتي تسمى خانكيندي في أذربيجان.

وأدانت أرمينيا العملية الأذربيجانية، ووصفت ما حدث بالـ"العدوان الشامل من جانب باكو ضد شعب ناجورنو كاراباخ" واتهمت أذربيجان بقصف البلدات والقرى.

أذربيجان تشن عملية ضد القوات الأرمينية في ناغورني قره باغ

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تهديدات الرئيس الأذربيجاني قديم وليس من العملية العسكرية الأخيرة في قره باغ

الفيديو ليس لإيرانيين يشاهدون المعارك بين أذربيجان وأرمينيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة