` `

الفيديو لخبر انقطاع الإنترنت عن شركات عالمية عام 2021 وليس حديثًا

محمد منصور محمد منصور
تكنولوجيا
27 سبتمبر 2023
الفيديو لخبر انقطاع الإنترنت عن شركات عالمية عام 2021 وليس حديثًا
الفيديو لخبر انقطاع وجيز في الإنترنت سبّب تعطّل رحلات جوية عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لخبر على قناة الجزيرة عن انقطاع الإنترنت في مؤسسات وشركات عالمية، كنوع من تهيئة الناس لانقطاع في الإنترنت قد يحدث عام 2023.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لخبر ادعى ناشروه أنّ قناة الجزيرة نشرته مؤخرًا، عن انقطاع خدمة الإنترنت في مؤسسات وشركات عالمية. وادعى بعض ناشري الفيديو أنّ الخبر جاء تهيئة للناس للانقطاع الذي قد يحدث في الإنترنت أواخر العام الجاري.

ادعاء انقطاع الإنترنت على قناة الجزيرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لخبر نشرته قناة الجزيرة في يونيو/حزيران عام 2021، عن انقطاع وجيز في خدمة الإنترنت أدى إلى تعطل رحلات جوية، ولا علاقة له بالشائعات التي انتشرت مؤخرًا عن انقطاع الإنترنت خلال الفترة المقبلة، والتي فنّدها مسبار وبيّن أن لا أساس لها.

تقرير قناة الجزيرة عن انقطاع الإنترنت في مواقع شركات كبرى عام 2021

ويعود مقطع الفيديو إلى 17 يونيو عام 2021، لخبر أذاعته قناة الجزيرة عن انقطاع وقع في خدمة الإنترنت، وتسبب في تعطل مئات الرحلات الجوية ومواقع شركات كبرى بالعالم حينها.

خبر انقطاع الإنترنت على الجزيرة

وجاء هذا الخبر بعدما تعرضت العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات المالية وشركات الطيران في الولايات المتحدة وأستراليا وهونغ كونغ لانقطاع خدمة الإنترنت لفترة وجيزة، بسبب خلل في البنية التحتية للإنترنت.

وذكرت تقارير إعلامية أنّ العطل سببه خلل تقني واجهته شركة أكاماي لخدمات الإنترنت. وقال متحدث باسم الشركة في تصريحات لوكالة رويترز، إنّ الانقطاع كان بسبب خلل في برنامج أكاماي وتم إصلاحه منذ ذلك الحين، ولم يكن بسبب هجوم إلكتروني أو ثغرة أمنية.

خبر انقطاع الإنترنت عن مؤسسات عالمية

شائعات عن انقطاع الإنترنت عن العالم

جاء تداول مقطع الفيديو بعد أن عاود مستخدمون على مواقع التواصل، تداول شائعة مفادها أنّ الإنترنت سينقطع في 11 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، جراء عاصفة شمسية ستضرب الأرض. وقد نشر مسبار تقريرًا وضّح فيه أنّ الخبر مجرد شائعة لا أساس لها، وأنّ مقطع الفيديو الذي انتشر لمذيع سعودي يعلن ذلك الانقطاع، هو مقطع مفبرك، ويعود لمقابلة من عام 2018، كان غرضها تكذيب الشائعة نفسها عندما انتشرت في ذلك الوقت أيضًا.

هذا، وعادت الشائعة للانتشار مؤخرًا بعد الحديث عن عاصفة شمسية ضربت الأرض يومي 18 و19 سبتمبر الجاري، مما أدى إلى ظهور الشفق القطبي في أنحاء مختلفة من العالم.

ظهور الشفق القطبي في أنحاء مختلفة من العالم

اقرأ/ي أيضًا

شائعة انقطاع الإنترنت في العالم تغزو مواقع التواصل مجدّدًا

الإنترنت لن ينقطع عن لبنان خلال الأيام المقبلة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة