` `

الفيديو ليس لكريستيانو رونالدو وهو يحمل علم فلسطين

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
13 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لكريستيانو رونالدو وهو يحمل علم فلسطين
جاء تداول الفيديو في ظل استمرار التفاعل مع عملية طوفان الأقصى (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر لاعب كرة القدم البرتغالي ونجم النصر السعودي، كريستيانو رونالدو، وهو يحمل علم فلسطين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر لاعب كرة القدم البرتغالي ونجم النصر السعودي، كريستيانو رونالدو، وهو يحمل علم فلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو لا يُظهر كريستيانو رونالدو وهو يحمل علم فلسطين بل يعود إلى اللاعب المغربي جواد اليامق.

احتفالات منتخب المغرب بعد الفوز على كندا في كأس العالم

يعود مقطع الفيديو إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2022، خلال احتفال المنتخب المغربي لكرة القدم بالتأهل من دور المجموعات، بعد الفوز على منتخب كندا خلال بطولة كأس العالم قطر 2022، وظهر اللاعب جواد اليامق وهو يلوح بالعلم الفلسطيني خلال الاحتفالات.

صورة متعلقة توضيحية
لحظة رفع جواد اليامق علم فلسطين
صورة متعلقة توضيحية
صورة أوضح لجواد اليامق وهو يرفع علم فلسطين
صورة متعلقة توضيحية

منتخب المغرب في كأس العالم قطر 2022.

وفي الأول من ديسمبر 2022، تأهل المنتخب المغربي إلى الدور ثمن النهائي من مونديال قطر 2022، بعد فوزه على منتخب كندا بهدفين لهدف، ليقابل إسبانيا ويفوز عليها في دور الـ16، ثم يلتقي البرتغال في ربع النهائي ويحقق الفوز عليها قبل الخسارة أمام فرنسا في نصف نهائي المونديال. وحقق المنتخب المغربي المركز الرابع في المونديال بعد الخسارة أمام كرواتيا في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

صورة متعلقة توضيحية

عملية طوفان الأقصى في يومها السابع

وجاء الادعاء المتداول، في ظل استمرار التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، مع الأحداث الأخيرة في فلسطين، التي أعقبت عملية طوفان الأقصى، إذ تصدر وسم #طوفان_الأقصى و #غزة_تنتفض و#فلسطين، كلمات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، عربيًّا، لدعم المقاومة الفلسطينية في معركتها الأخيرة ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي ذلك مع دخول عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام، يومها السابع على التوالي، ومع استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة، الذي خلف أكثر من 1500 قتيل، في حين ارتفع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1400.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًأ

ادعاءات مضللة حول تضامن لاعبي كرة قدم مع فلسطين

من مظاهر انحياز وسائل الإعلام الغربية لإسرائيل في تغطية الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة