` `

الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لجنود إسرائيليين يحتفلون بعيد حانوكا في غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
9 ديسمبر 2023
الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لجنود إسرائيليين يحتفلون بعيد حانوكا في غزة
تظهر تشوهات وتناقضات وأخطاء في بنية الصورة (تويتر)

الادعاء

 صورة لجنود من الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، يحتفلون ويقفون أمام شكل على هيئة شمعدان الحانوكا الذي يُعرف بعيد الأنوار عند اليهود.

الخبر المتداول

تتداول حسابات إسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، اليوم السبت التاسع من ديسمبر/كانون الأول، صورة ادّعت أنّها لجنود من الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، يحتفلون ويقفون أمام شكل على هيئة شمعدان حانوكا، الذي يُعرف بعيد الأنوار عند اليهود، إضافة إلى نقش لنجمة داود على أحد الأحجار المكدسة أمام المبنى.

جنود إسرائيليون يقفون أمام هيكل على شكل شمعدان حانوكا في غزة
جنود إسرائيليون يقفون أمام هيكل على شكل شمعدان حانوكا في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي وليست حقيقية لجنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

مؤشرات تدل على أن الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي

وجد “مسبار” مؤشرات فنية تدل على أن الصورة مولدة عبر برمجيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، إذ تظهر تشوهات وتناقضات وأخطاء في بنية الصورة، مثل أحد الجنود الذي يبدو وكأنه دون رأس، وشكل الدخان والنار البارزان في أعلى المبنى المفترض، بطريقة غير طبيعية، كما لا يظهر أي دخان متصاعد في الهواء.

مؤشرات تدل على أن الصورة مولدة عبر الذكاء الاصطناعي
مؤشرات تدل على أن الصورة مولدة عبر الذكاء الاصطناعي 

ويظهر أيضًا أن الصورة مصممة على شكل أحد أنواع الشمعدان عند اليهود، وهو الشمعدان التساعي (ذو الأغصان التسعة) على المنازل المدمرة، إذ يتضح رسم الشكل على هيئة تسعة أغصان، أما النار فهي مولدة لتبدو وكأنها تخرج من الشمع.

رسم الصورة على شكل الشمعدان التساعي
رسم الصورة على شكل الشمعدان التساعي
صورة قديمة تعبيرية للشمعدان التساعي
صورة قديمة تعبيرية للشمعدان التساعي

وكشفت أداة Fake Image Detector المتخصصة في كشف حقيقة الصور، التي تم التلاعب بها باستخدام تقنيات متقدمة مثل برامج الذكاء الاصطناعي، أنّ الصور "تبدو وكأنها أنشئت أو عدلت بواسطة برامج إنشاء الصور".

صورة متعلقة توضيحية
أداة Fake Image Detector تؤكد أن الصورة مُعدلة 

احتفالات عيد حانوكا عند اليهود

جاء تداول الادعاء مع احتفال اليهود بعيد الأنوار الذي يُعرف أيضًا باسم "حانوكا، وهو عيد ديني يهودي يأخذ شكل مهرجان احتفالي، يقام بدءًا من 25 من كيسليف، الشهر التاسع في التقويم العبري، ويستمر ثمانية أيام، وبدأ يوم السابع من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري ويستمر حتى يوم 15 من الشهر ذاته.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

ويأتي الادّعاء، في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أودى منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بحياة حوالي 17 ألفًا و500 مدني، وأكثر من 46 ألف مصاب.

كما تستمر المعارك البرية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في عدة محاور في مدينة خانيونس جنوبي القطاع، وحيّ الشجاعية ومخيم جباليا شمالًا.

اقرأ/ي أيضًا

حسابات تستخدم صورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي على أنّها لنفق أسلحة في غزة

الفيديو لطفلة أُصيبت خلال قصف إسرائيلي على غزة ولا تدعي إصابتها

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة