` `

المبالغ التي ذكر أفيخاي أدرعي أن معاذ هنية اشترى بها مجوهرات غير صحيحة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 ديسمبر 2023
المبالغ التي ذكر أفيخاي أدرعي أن معاذ هنية اشترى بها مجوهرات غير صحيحة
المبالغ التي تُظهرها الإيصالات لا تتطابق مع ما ذكره أدرعي (إكس)

الادعاء

أفيخاي أدرعي: إيصالات بآلاف الدولارات مقابل شراء مجوهرات فخمة من من قبل معاذ إسماعيل هنية.

الخبر المتداول

نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، يوم الخميس السابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ما قال إنها مجموعة إيصالات تُظهر شراء معاذ هنية، نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مجوهرات ثمينة بقيمة آلاف الدولارات كما ادعى.

وذكر أدرعي أنّ الجيش الإسرائيلي حصل على تلك الإيصالات خلال العملية البرية التي ينفذها داخل قطاع غزة. كما نشرت قناة كان الإسرائيلية تقريرًا يتحدث عن الإيصالات نفسها. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّه مضلل، إذ إن الأرقام التي تظهر في الإيصالات التي نشرها أفيخاي أدرعي، لا تتطابق مع تلك التي ذكرها في منشوره، ولا يصل مجموعها إلى آلاف الدولارات كما ادعى.

فاتورة بمبلغ 7400 ريال قطري وليس دينارًا

ومن الفواتير التي نشرها أدرعي واحدة قال إنها تُظهر شراء معاذ هنية، مجوهرات بقيمة 7400 دينارًا أي ما يعادل 10430 دولارًا. إلّا أن الفاتورة تُظهر أنها تعود لمحل مجوهرات في العاصمة القطرية الدوحة، وقد بلغت المدفوعات 7400 ريال قطري وليس دينارًا، أي ما يعادل 2026 دولارًا.

فاتورة معاذ هنية في جراند بازار الدوحة

540 دينارًا وليس 5407

في منشوره يذكر أدرعي أن معاذ هنية اشترى مجوهرات في إبريل/نيسان عام 2021، من شركة مجوهرات سمير عبد الله السعدي بمبلغ 5407 دينار أي 7650 دولارًا. لكن بمراجعة الفاتورة يتبين أن المبلغ هو 540 دينارًا، وهو لقاء شراء 16.9 غرامًا من الذهب.

فاتورة معاذ هنية في شركة سمير عبد الله السعدي

مبلغ ذكره أدرعي ولم ينشر إيصالًا يثبته

وذكر أدرعي أن هنالك إيصال يعود إلى ديسمبر/كانون الأول 2022، ويُظهر شراء معاذ هنية مجوهرات بمبلغ 1120 دينارًا، إلّا أنه لم يرفق الفاتورة الخاصة به.

أخبار زائفة عن إسماعيل هنية

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، عقب عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، طاولت العديد من الأخبار المضللة، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

ومن الأخبار المضللة التي فنّدها مسبار عن هنية، صورة أُعيد تداولها على أنها لتقبيل هنية يد جندي إسرائيلي. إلّا أنّ الصورة تعود إلى إبريل 2015، وتُظهر هنية وهو يُقبّل يد أحد عناصر كتائب القسام، خلال زيارة مواقع لها في شمالي القطاع حيث كانت تجري مناورات قتالية.

فيديو آخر انتشر على أنه لتجول هنية في أسواق الدوحة، تزامنًا مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. لكن تحقق مسبار بيّن أنّ الفيديو قديم ويعود إلى 2016، لجولة أجراها هنية في سوق واقف في العاصمة القطرية.

كما انتشر فيديو على أنه لحضور هنية مناسبة اجتماعية خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، إلا أنّ الفيديو من زيارة هنية إلى موريتانيا عام 2021 وليس خلال الحرب كما كشف تحقق مسبار.

إسماعيل هنية

أفيخاي أدرعي ينشر أخبار مضللة خلال الحرب على غزة

وفنّد مسبار العديد من الأخبار المضللة التي روجها المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، منها أن إسرائيل لم تحاصر مستشفى الشفاء ولم تستهدفه. ومن ادعاءات أدرعي صورة نشرها على أنها لحاجز أقامته حركة حماس لمنع دخول المساعدات إلى غزة، لكن تحقق مسبار بين أنّ الموقع الذي يظهر في تلك الصورة تحت سيطرة القوات الإسرائيلية.

تضليل أفيخاي أدرعي

تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، وقد نفذ في يومها الـ65 سلسلة غارات جوية استهدفت مراكز النازحين ومنازل المدنيين، تزامنًا مع عمليات توغل بري نفذتها القوات الإسرائيلية شمالي القطاع وجنوبه، مع استمرار الاشتباكات العنيفة جراء تصدي المقاومة لمحاولات التقدم الإسرائيلية.

الدمار الناجم عن قصف إسرائيل مخيم البريج في قطاع غزة اليوم العاشر من ديسمبر (Getty)
الدمار الناجم عن قصف إسرائيل مخيم البريج في قطاع غزة اليوم العاشر من ديسمبر (Getty)

اقرأ/ي أيضًا

حسابات إسرائيلية تروج لمشاهد اعتقال مدنيين في غزة على أنها لمسلحين

تعليق مضلل للمتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي حول سبب نقص المساعدات في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة