` `

جامعة إدنبرة الإسكتلندية لم تعتذر للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
18 ديسمبر 2023
جامعة إدنبرة الإسكتلندية لم تعتذر للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور
جامعة إدنبرة لم تعتذر عن وعد بلفور (موقع الجامعة)

الادعاء

جامعة إدنبرة تعتذر للشعب الفلسطيني عن وعد بلفور.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّها من رسالة اعتذار عن وعد بلفور، وجّهتها جامعة إدنبرة الإسكتلندية إلى الشعب الفلسطيني.

رسالة اعتذار من جامعة إدنبرة عن وعد بلفور
صورة ادّعى ناشرها أنّها لرسالة اعتذار من جامعة إدنبرة عن وعد بلفور

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم تعتذر جامعة إدنبرة للشعب الفلسطيني مؤخرًا عن وعد بلفور، كما أنّ النص الذي ورد ضمن الرسالة متخيّل وكُتب لمسرحية تدور أحداثها في عام 2043.

توضيحات معهد الدراسات المتقدمة في الإنسانيات

ردًّا على سؤال مستخدمة على موقع إكس، أوضح حساب معهد الدراسات المتقدمة في الإنسانيات التابع لجامعة إدنبرة، أنّ الرسالة "نص مُتخيّل" وأنّه كتب في إطار عرض خاص لمسرحية راقصة تدور أحداثها في عام 2043، مؤكّدًا أنّ الوثيقة ليست بيانًا رسميًا صادرًا عن الجامعة. 

وتواصل مسبار مع جامعة إدنبرة وحصل منها على تأكيد لما ورد في رد معهد الدراسات المتقدّمة التابع لها، جاء فيه “ليس هذا بيانًا رسميًا صادرًا عن جامعة إدنبرة. إنّه نص متخيّل كُتب لحدث مسرحي خاص”.

ما علاقة بلفور بجامعة إدنبرة؟

ورد وعد بلفور في شكل رسالة من 76 كلمة، بعث بها وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور إلى زعيم الجالية اليهودية في بريطانيا، اللورد ليونيل روتشيلد، في عام 1917، وأبلغه فيها بتعهّد الحكومة البريطانية بتأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين. 

كان اللورد آرثر بلفور يشغل في الوقت ذاته منصب مستشار جامعة إدنبرة، الذي عيّن فيه عام 1891 وظل يشغله إلى حين وفاته عام 1930. 

عمل آرثر بلفور مستشارًا لجامعة إدنبرة بين عامي 1891 و1930
عمل آرثر بلفور مستشارًا لجامعة إدنبرة بين عامي 1891 و1930

استمرار الحرب على غزة

يأتي تداول الادعاء في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل قصفها الجوي وعملياتها العسكرية البرية في قطاع غزة. إذ أقدمت يوم أمس الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول، على قصف مبنى الولادة في مستشفى ناصر الطبي في خان يونس مودية بحياة طفلة جريحة تُدعى دنيا أبو محسن، كانت قد فقدت جميع أفراد أسرتها وأطرافها السفلية في قصف سابق. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، عن اقتحام قوات الاحتلال لمستشفى العودة وإخضاع طاقمه للتحقيق والإبقاء على مديره، أحمد مهنا، رهن الاعتقال. 

ونقلت شبكة سي إن إن العربية، اليوم الاثنين 18 ديسمبر، عن مدير وزارة الصحة في غزة، منير البرش، قوله إنّ الهجمات الإسرائيلية على جباليا شمالي قطاع غزة أودت بحياة 110 أشخاص على الأقل وأصابت العشرات خلال الساعات الـ 24 الفائتة.

مقتل 110 أشخاص في هجمات إسرائيلية على جباليا
مقتل 110 أشخاص في هجمات إسرائيلية على جباليا

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لمغني إسرائيلي وليست لجندي يُشتبه بقتله شيرين أبو عاقلة

الفيديو قديم وليس لانقلاب سفينة نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة