` `

الفيديو لمناورات قديمة وليس لاختبار المقاومة سلاحًا جديدًا خلال الحرب على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
23 ديسمبر 2023
الفيديو لمناورات قديمة وليس لاختبار المقاومة سلاحًا جديدًا خلال الحرب على غزة
تستمر الاشتباكات بين عناصر المقاومة وقوات الاحتلال داخل قطاع غزة (فيسبوك)

الادعاء

فيديو لمناورات حديثة أجرتها المقاومة الفلسطينية في غزة، لاختبار سلاح جديد سيدخل حيز الاستعمال قريبًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمناورات حديثة أجرتها المقاومة الفلسطينية في غزة، لاختبار سلاح جديد سيدخل حيز الاستعمال قريبًا.

الادعاء بأن الفيديو من مناورات حديثة للمقاومة الفلسطينية
الادعاء بأن الفيديو من مناورات حديثة للمقاومة الفلسطينية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لمناورات حديثة أجرتها المقاومة في غزة لاختبار سلاح جديد سيدخل حيز الاستعمال.

مناورات الركن الشديد في ديسمبر 2020

يعود الفيديو إلى مشاهد نشرتها الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، بعد اختتام مناورات الركن الشديد في ديسمبر/كانون الأول عام 2020.

اختتام مناورات الركن الشديد في ديسمبر 2020
اختتام مناورات الركن الشديد في ديسمبر 2020

ما هي مناورات الركن الشديد؟

والركن الشديد هي مناورات عسكرية للغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، تجريها منذ سنوات، إذ نفذت مناورة الركن الشديد1 في ديسمبر 2020، ثم أجرت مناورات الركن الشديد2 في ديسمبر 2021، ومناورة الركن الشديد3، في 28 ديسمبر 2022. 

وفي العاشر من سبتمبر/أيلول الفائت، قبل نحو شهر من عملية طوفان الأقصى، أعلنت الغرفة المشتركة أن قيادة الغرفة أجرت جولة استطلاعية وتفقدية لمواقع المقاومة العسكرية ونقاط الرصد المحاذية للسياج الفاصل مع الأراضي المحتلة. 

وفي 12 سبتمبر الفائت، أطلقت الفصائل الفلسطينية مناورات الركن الشديد4 في قطاع غزة، والتي تخللها إطلاق رشقات صاروخية باتجاه البحر، بهدف رفع الجاهزية والاستعداد.

مناورات الركن الشديد
مناورات الركن الشديد

المقاومة تستهدف القوات الإسرائيلية المتوغلة في غزة

وجاء تداول الفيديو، مع استمرار الاشتباكات بين عناصر المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة. وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية أعلنت يوم أمس الجمعة 22 ديسمبر، أنها قتلت جنودًا إسرائيليين في جنوبي قطاع غزة وشماله.

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أن مقاتليها استهدفوا قوة راجلة من خمسة جنود إسرائيليين بقذيفة مضادة للتحصينات، وأوضحت أنهم اشتبكوا معهم في مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، مؤكدة أن الجنود الإسرائيليين سقطوا ما بين قتيل وجريح.

بينما قالت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها تمكنت في عملية مشتركة مع القسام، من إيقاع أربعة جنود إسرائيليين بين قتيل وجريح شرقي جباليا شمالي القطاع.

كما أعلنت السرايا أنها استهدفت دبابة ميركافا إسرائيلية في حي القصاصيب في مخيم جباليا، وأسقطت مسيّرة إسرائيلية كانت تحلق في الأجواء وسط القطاع.

استمرار الحرب على غزة لليوم 78
استمرار الحرب على غزة لليوم 78

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس من الاشتباكات بين عناصر المقاومة والقوات الإسرائيلية في غزة

فيديو قنص مقاتلي القسام جنودًا إسرائيليين قديم والحساب الذي نشره ليس لفايز الدويري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة