` `

تصريح مفبرك وبن سلمان لم يقل إنّ من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وعن وجودها

محمد منصور محمد منصور
أخبار
28 ديسمبر 2023
تصريح مفبرك وبن سلمان لم يقل إنّ من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وعن وجودها
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (Getty)

الادعاء

صورة تصريح نقلته قناة الجزيرة عن ولي العهد السعودي يقول فيه إنّ من حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وعن وجودها في المنطقة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا مع شعار قناة الجزيرة، يقول فيه ولي السعودي محمد بن سلمان إنّ "حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها ووجودها في المنطقة ضرورة بالنسبة للمملكة في ظل المخاطر الإقليمية التي تحيط بنا."

بن سلمان: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ووجودها

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه زائف، إذ إنّ صورة التصريح المنسوبة لقناة الجزيرة مفبركة، أُنشِئت انطلاقًا من نموذج آخر استخدمته القناة أمس الأربعاء، لنقل تصريح لولي العهد السعودي.

صورة متعلقة توضيحية
التصريح الذي نقلته قناة الجزيرة عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ولاحظ مسبار أن صورة التصريح المفبرك لا تُشير إلى قائله، في حين ينسب التصريح الأصلي لقناة الجزيرة الأقوال إلى ولي العهد السعودي.

وجاء في التصريح الذي نقلته قناة الجزيرة عن بن سلمان "عملنا على إيجاد حراك عربي إسلامي للضغط لوقف العدوان الإسرائيلي والسماح بدخول المساعدات لغزة".

تصريحات ولي العهد السعودي بشأن ما يحدث في غزة

جاءت تصريحات ولي العهد السعودي خلال تدشينه أشغال السنة الرابعة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى، أمس الأربعاء، نيابة عن والده الملك سلمان بن عبد العزيز.

وبخصوص الحرب الجارية في غزة، قال محمد بن سلمان إنّ المملكة عقدت “القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، لمواجهة الأحداث المؤلمة التي يتعرض لها أشقاؤنا في غزة”.

وأضاف أنّ بلاده عملت من خلال القمة على “إيجاد حراك عربي وإسلامي مشترك، للضغط على المجتمع الدولي نحو اتخاذ مواقف جادة وحازمة لوقف العدوان الإسرائيلي، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة”.

وأشار بن سلمان خلال كلمته إلى أن نهج المملكة “ثابت وقائم على احترام السيادة الوطنية لجميع الدول، وحل النزاعات سلميا والالتزام الدائم بمبادئ الشرعية الدولية وقراراتها”.

محمد بن سلمان يلقي كلمة بمناسبة افتتاح أعمال السنة الرابعة لمجلس الشورى السعودي
محمد بن سلمان يلقي كلمة بمناسبة افتتاح أعمال السنة الرابعة لمجلس الشورى السعودي

مخرجات القمة العربية الإسلامية المشتركة الطارئة في الرياض

وكانت المملكة العربية السعودية قد عقدت في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، قمة عربية إسلامية مشتركة طارئة في العاصمة الرياض، تزامنًا مع استمرار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. 

ودعا البيان الختامي للقمة زعماء الدول العربية والإسلامية المشاركين فيها إلى العمل على "وقف الحرب على قطاع غزة، ورفض توصيف الحرب الانتقامية الإسرائيلية على أنّها دفاع عن النفس، أو تبريرها تحت أي ذريعة." 

كما خلُصت القمة إلى ضرورة كسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، وفرض إدخال قوافل مساعدات إنسانية عربية وإسلامية ودولية إلى القطاع.

ومن جانبه، دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى توفير ممرات إنسانية للمدنيين في قطاع غزة والوقف الفوري للعمليات العسكرية.

قمة الرياض تشدّد على ضرورة كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة
قمة الرياض تشدّد على ضرورة كسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة

تواصل الحرب على قطاع غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه الدامية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، والتي أودت حتى اليوم بحياة أكثر من 21 ألف فلسطيني وتسبّبت في إصابة أزيد من 55 ألفًا آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء. كما تسبب العدوان في دمارٍ هائلٍ للبنية التحتية وفي كارثة إنسانية غير مسبوقة.

إقرأ/ي أيضًا

المنازل المتنقلة الظاهرة في الفيديو ليست تحضيرًا لتهجير سكان غزة إلى الأردن

فيلم سراب الذي يتحدث عن قيام القسام بعملية استخباراتية ضد إسرائيل قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة