` `

الفيديو لتدمير زوارق أوكرانية وليس لاستهداف البوارج الأميركية قوارب الحوثيين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 يناير 2024
الفيديو لتدمير زوارق أوكرانية وليس لاستهداف البوارج الأميركية قوارب الحوثيين
الفيديو لإغراق البحرية الروسية زوارق أوكرانية في مايو 2023 (إكس)

الادعاء

فيديو للحظة تدمير زوارق لجماعة الحوثي في البحر الأحمر من قبل البوارج الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه للحظة تدمير الطائرات الأميركية زوارق لجماعة الحوثي في البحر الأحمر.

ادعاء البوارج الأميركية تدمر قوارب الحوثيين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لتدمير الطائرات الأميركية زوارق تابعة لجماعة الحوثي في البحر الأحمر، إنّما لتدمير القوات الروسية زوارق أوكرانية.

وزارة الدفاع الروسية تعلن تدمير زوارق أوكرانية

البحرية الروسية تدمر زوارق أوكرانية في البحر الأسود

يعود مقطع الفيديو إلى مايو/أيار 2023، ونشرته وسائل إعلام روسية للحظة تدمير البحرية الروسية زوارق مسيّرة أوكرانية حاولت مهاجمة سفينة استطلاع روسية في البحر الأسود.

وقالت وزارة الدفاع الروسية حينها، إن السفينة الحربية الروسية "إيفان خورس"، تعرضت لهجوم فاشل من قبل ثلاثة زوارق مسيّرة أوكرانية في البحر الأسود عند اقترابها من مضيق البوسفور. وأضافت “تم تدمير جميع زوارق العدو بنيران الأسلحة القياسية لسفينة روسية على بعد 140 كيلومترًا شمال شرقي مضيق البوسفور”. 

تدمير زوارق أوكرانية في البحر الأسود

مروحيات أميركية تغرق زوارق للحوثيين في البحر الأحمر

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، يوم أمس الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول الفائت، أنها أغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق للحوثيين وقتلت طواقمها، إثر مهاجمتها سفينة تجارية في البحر الأحمر. 

وقالت القيادة المركزية في بيان لها "في 31 ديسمبر، الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت صنعاء (3:30 ت.غ)، أصدرت سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو نداء استغاثة ثانٍ في أقل من 24 ساعة، يفيد بتعرضها لهجوم من 4 زوارق صغيرة تابعة للحوثيين".

وأضاف البيان "أطلقت القوارب الصغيرة، التي انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، النار على طاقم الخدمة وعلى سفينة ميرسك هانغتشو، ووصلت إلى مسافة 20 مترًا من السفينة، وحاولت الصعود على متن السفينة. ورد فريق الأمن المتعاقد على سفينة ميرسك هانغتشو بإطلاق النار".

وأوضح البيان أنّ المروحيات الأميركية استجابت لنداء الاستغاثة، وردّت بإطلاق النار عندما أطلقت القوارب الصغيرة النار باتجاهها، مما أدى إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الصغيرة الأربعة ومقتل أفراد الطاقم، وفر القارب الرابع من المنطقة، ولم تحدث أضرار في الأفراد أو المعدات الأميركية، حسب بيان القيادة المركزية الأميركية.

بيان القيادة المركزية الأميركية حلو استهداف الحوثيين

جماعة الحوثي تعلن مقتل وفقدان عدد من أفرادها

بدوره أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، يوم أمس الأحد، مقتل وفقدان عشرة أفراد من عناصر البحرية إثر هجوم قوات أميركية على ثلاثة زوارق حوثية. 

وأضاف سريع، في بيان نشره على موقع إكس، أن الولايات المتحدة تتحمل تبعات هذا الهجوم وتداعياته، كما أعلن مسؤولية الحوثيين عن استهداف سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو بالصواريخ، والتي قال إنها كانت متجهة إلى موانئ إسرائيل، مضيفًا أن ذلك جاء بعد رفض طاقم السفينة الاستجابة للنداءات التحذيرية.

بيان يحيى سريع

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لتدمير البحرية الأميركية زوارق الحوثيين في البحر الأحمر

الفيديو قديم وليس لانقلاب سفينة نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة