` `

القيادي في حماس خليل الحية لم يُغتل في الغارة الإسرائيلية مع صالح العاروري

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
3 يناير 2024
القيادي في حماس خليل الحية لم يُغتل في الغارة الإسرائيلية مع صالح العاروري
اغتال الاحتلال نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري (إكس)

الادعاء

اغتيال القيادي في حركة حماس، خليل الحية، إلى جانب نائب رئيس مكتب السياسي للحركة صالح العاروري، خلال ضربة جوية إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، منذ ساعات، خبرًا مفاده اغتيال القيادي في حركة حماس، خليل الحية، إلى جانب نائب رئيس مكتب المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، خلال ضربة جوية إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس الثلاثاء الثاني من يناير/كانون الثاني.

اغتيال خليل الحية مع صالح العاروري

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ لم يُقتل القيادي في حماس، خليل الحية، خلال الضربة الإسرائيلية استهدفت قيادات من حركة حماس في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، مساء أمس الثلاثاء، ولم تعلن الحركة اغتياله عندما نشرت أسماء الذين استهدفتهم الضربة.

مصادر في حركة حماس تنفي مقتل خليل الحية في لبنان

ونفت مصادر من حركة حماس الأنباء المتداولة عن اغتيال خليل الحية، مؤكدة أنه خارج لبنان، وذلك بعدما انتشر الخبر للمرة الأولى عبر حسابات إسرائيلية بعد إعلان اغتيال صالح العاروري وقيادات أخرى في الحركة.

خليل الحية

اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في لبنان

واغتال الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الثلاثاء، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري وعددًا من قيادات الحركة، في غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت بطائرة مسيرة.

وقالت وكالات أنباء إن الغارة استهدفت مكتب حماس أثناء انعقاد اجتماع للفصائل الفلسطينية، مشيرة إلى أن "صاروخين استهدفا مكتب حماس وسيارات المرافقة المركونة أمام المبنى".

اغتيال صالح العاروري

حماس تكشف عن أسماء القادة الذين قتلوا في الغارة الإسرائيلية 

وكشف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، عن أسماء باقي أفراد الحركة الذين قُتلوا في عملية اغتيال نائبه صالح العاروري. مؤكدًا مقتل اثنين من قادة كتائب القسام، الذراع العسكري لحماس في الضربة، وهما سمير أفندي وعزام الأقرع، بالإضافة إلى أربعة من كوادر الحركة، هم محمود زكي شاهين ومحمد بشاشة ومحمد الريس وأحمد حمود.

وأكد هنية في كلمة متلفزة عقب عملية الاغتيال، على أن "حماس تقدم قادتها ومؤسسيها شهداء من أجل كرامة شعبنا وأمتنا ولن تهزم أبدًا، وتزيدها هذه الاستهدافات قوة وصلابة وعزيمة لا تلين. هذا هو تاريخ المقاومة والحركة بعد اغتيال قادتها، أنها تكون أشد قوة وإصرارًا".

حزب الله يتعهد بالرد على اغتيال العاروري

وتعهد حزب الله اللبناني بالرد على اغتيال صالح العاروري، وقال في بيان عقب العملية، إن "اغتيال العاروري بضربة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لن تمر دون رد"، معتبرًا‏ أن "جريمة اغتيال العاروري ورفاقه في قلب الضاحية ‏الجنوبية لبيروت ‏اعتداء خطير على لبنان وشعبه وأمنه وسيادته ومقاومته، وما فيه ‏من رسائل سياسية وأمنية ‏بالغة الرمزية والدلالات".

وأفادت وسائل إعلامية أن الجيش الإسرائيلي، أعلن صباح اليوم الأربعاء، رفع حالة التأهب على طول الحدود مع لبنان، وذلك بعد ساعات من اغتيال صالح العاروري. كما أعلن الاحتلال تعزيز منظومة القبة الحديدية على طول الحدود مع لبنان ومنطقة الجليل.

استنفار في إسرائيل بعد اغتيال العاروري

اقرأ/ي أيضًا

هنية لم يتوعّد بتدمير غزة في حال أُقصيت حماس من المرحلة المقبلة

الفيديو مجتزأ وصافيناز اللوح لم تتهم حماس بتدمير الشعب الفلسطيني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة