` `

الصورة ليست لقناص فرنسي يُلقب بالذئب الأحمر قُتل خلال الحرب على غزة

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
4 يناير 2024
الصورة ليست لقناص فرنسي يُلقب بالذئب الأحمر قُتل خلال الحرب على غزة
جندي أميركي خلال تدريب في مركز العمليات الخاصة بالأردن (إكس)

الادعاء

مقتل الذئب الأحمر أخطر قناص بالجيش الفرنسي، العقيد إيمانويل سينار، قائد وحدات نخبة المهام الخاصة بالفيلق الفرنسي 8011، في غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لقناص فرنسي يُدعى إيمانويل سينار، يُطلق عليه لقب الذئب الأحمر، ويعمل قائد وحدات نخبة المهام الخاصة بالفيلق الفرنسي 8011، قُتل في غزة على يد قناص من كتائب القسام، اليوم الرابع من يناير/كانون الثاني، خلال الاشتباكات الجارية بين كتائب القسام والجيش الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة من صورة ادّعت ناشرتها أنّها لقناص فرنسي يدعى إيمانويل سينار قُتل في غزة اليوم

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الصورة ليست لقناص فرنسي يُدعى إيمانويل سينار ويُلقب بالذئب الأحمر، قُتل خلال مشاركته في الحرب على غزة. كما لم يُعلَن عن مقتل قناص بهذا الاسم ولا توجد كتيبة تحمل رقم 8011 في الجيش الفرنسي.

جندي أميركي خلال تدريب في مركز العمليات الخاصة بالأردن

وتعود الصورة لتدريب جنود من مشاة البحرية الأميركية في مركز الملك عبد الله الثاني للعمليات الخاصة في الأردن، ونُشرت في موقع “DVIDS” الأميركي في السادس والعشرين من أغسطس/آب 2019، وذُكر أنها من تصوير الرقيب Matthew Teutsch.

لقطة شاشة من تدريب القوات الأمريكية في مركز مركز الملك عبد الله الثاني للعمليات الخاصة في الأردن عام 2019 /حساب DVIDS
لقطة شاشة من تدريب القوات الأميركية في مركز مركز الملك عبد الله الثاني للعمليات الخاصة في الأردن عام 2019 /حساب DVIDS

جنود فرنسيون يقاتلون في صفوف جيش الاحتلال في غزة

يُشارك أربعة آلاف و 185 جنديًا يحملون الجنسية الفرنسية في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفقًا لما نقلته إذاعة “Europe 1” في 30 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

يشارك 4135 ألف جندي يحمل الجنسية الفرنسية في الحرب على غزة
يشارك 4185 جنديًّا يحمل الجنسية الفرنسية في الحرب على غزة 

وطالب عضو البرلمان الفرنسي توماس بورتيس بإجراء تحقيق لكشف ما إذا كان الجنود الذين يحملون الجنسية الفرنسية يرتكبون جرائم حرب في قطاع غزة.
وقال بورتيس في حسابه على موقع إكس “أطلب من وزير العدل أن تتم محاكمة الأشخاص من الجنسية الفرنسية (بما في ذلك حملة الجنسيتين)، الذين يثبت ارتكابهم لجرائم حرب أمام القضاء الفرنسي”.

مواجهات بين فصائل المقاومة وجيش الاحتلال في غزة

وأعلنت كتائب القسام اليوم الرابع من يناير، عن عددٍ من عمليات استهداف لجنود الاحتلال في وسط قطاع غزة ومدينة خانيونس ومخيمات البريج والمغازي والنصيرات، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف جيش الاحتلال، خلال الاشتباكات الجارية إثر الاقتحام البري لقطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة لإعلان كتائب القسام عن عمليات استهداف جنود الاحتلال /قناة الكتائب على تيلغرام

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم التسعين، موديًّا بحياة 22 ألفًا و438 مدنيًا فلسطينيًا. كما أوقع 57 ألفًا و614 إصابة، وفقًا لبيان الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية د.أشرف القدرة، اليوم الخميس الرابع من يناير، وأشار القدرة في البيان إلى أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي هم أطفال ونساء.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لقناص فرنسي يدعى بيروس هاري قُتل في غزة

الصورة ليست لابن شقيق نتيناهو ولا أنباء عن مقتله في غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة