` `

الفيديو ليس لاستهداف المقاومة حديثًا منشأة نفطية إسرائيلية

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
8 يناير 2024
الفيديو ليس لاستهداف المقاومة حديثًا منشأة نفطية إسرائيلية
الفيديو لاستهداف المقاومة أنابيب وقود في عسقلان عام 2021 (إكس)

الادعاء

فيديو استهداف المقاومة العربية الشعبية أمس منشأة نفطية إسرائيلية في فلسطين المحتلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاستهداف المقاومة العربية الشعبية، مساء أمس الأحد السابع من يناير/كانون الثاني، منشأة نفطية إسرائيلية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

لقطة شاشة من فيديو ادعى ناشره أنه يوثق استهداف المقاومة العربية الشعبية لمنشأة نفطية إسرائيلية /إكس.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لحريق اندلع في خط أنابيب للنفط في عسقلان عام 2021 وليس خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة. كما لم تعلن أي جهة عن تشكيل تحالف عربي باسم المقاومة العربية الشعبية.

حريق في خط أنابيب للوقود في عسقلان عام 2021

ويعود تاريخ نشر مقطع الفيديو إلى 11 مايو/أيار 2021، ويُوثق اندلاع حريق في خط أنابيب للوقود في عسقلان، بعد استهدافه من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، إثر العدوان الإسرائيلي على القطاع آنذاك.

حريق ضخم في أنابيب نفط عسقلان

حساب "المقاومة العربية الشعبية"

وبمراجعة مسبار للحساب الذي نشر المقطع المتداول للمرة الأولى على موقع التواصل الاجتماعي إكس، تبيّن أنه يحمل اسم “المقاومة العربية الشعبية”، ووجد أنه أُنشئ في ديسمبر/كانون الأول 2023، أي خلال العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة، ولم تذكر أي وسيلة إعلامية عربية أو دولية أو مصدر آخر عن تشكيل تحالف عربي بهذا الاسم.

لقطة شاشة من حساب يحمل اسم المقاومة العربية الشعبية/إكس

الحوثيون يستهدفون السفن الإسرائيلية والداعمة لإسرائيل

ويستمر الحوثيون في استهداف السفن الإسرائيلية والداعمة لإسرائيل منذ أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي كان آخرها ما أعلنه المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع على حسابه في منصة إكس، في الثالث من يناير/كانون الثاني الجاري، عن استهداف سفينة "سي إم أي سي جي إم تيج" التي كانت متجهة لإسرائيل، بعد أن رفض طاقمها  الاستجابة للرسائل التحذيرية النارية، وأكد على استمرار عمليات الاستهداف حتى إدخال ما يحتاجه أهالي قطاع غزة من غذاء ودواء.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاستهداف الحوثيين سفينة سيارات كانت متجهة إلى إسرائيل

الفيديو قديم وليس لحريق اندلع في تل أبيب إثر قصف صاروخي للمقاومة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة