` `

جماعة الحوثي لم تناشد السعودية لحمايتها من أي عدوان خارجي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 يناير 2024
جماعة الحوثي لم تناشد السعودية لحمايتها من أي عدوان خارجي
المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي العميد يحيى سريع (إكس)

الادعاء

جماعة الحوثي تستغيث: نناشد السعودية حمايتنا، حيث يمتلك السعوديين 2000 طائرة حربية يمكنها منع أي عدوان إسرائيلي ضدنا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للمتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله "الحوثيين"، يناشد فيه السعودية لحماية الجماعة من أي عدوان خارجي، على اعتبار أنها تمتلك 2000 طائرة حربية.

صورة متعلقة توضيحية
متحدث جماعة الحوثي:  نناشد السعودية حمايتنا من أي عدوان خارجي.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إن جماعة الحوثي لم تستنجد بالسعودية أو تناشدها لحمايتها من أي عدوان خارجي.

وبحث مسبار في الموقع الرسمي للجماعة وكذلك الحسابات الرسمية لها على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الحسابات الرسمية للمتحدث العسكري للجماعة العميد يحيى سريع، الذي تُنشر من خلاله البيانات عادةً، ولم يعثر على التصريح المتداول أو أي تصريح آخر مشابه في المضمون.

الموقع الرسمي لجماعة أنصار الله الحوثيين
الموقع الرسمي لجماعة أنصار الله الحوثيين

الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع إعلان العميد يحيى سريع، منذ ساعات، استهداف القوات البحرية التابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين سفينة أميركية، كانت "تقدم الدعم للكيان الصهيوني"، بعدد كبير من الصواريخِ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة.

وأضاف سريع أن العملية جاءت "كرد أولي على الاعتداء الغادر" الذي تعرضت له القوات البحرية التابعة للحوثيين من قِبل القوات البحرية الأميركية يوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وكانت قد تمكنت طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية الأميركية، يومذاك، من التصدي لهجوم شنته القوات البحرية الحوثية على سفينة شحن تابعة لشركة "ميرسك" الدنماركية، وأغرقت ثلاثة من أصل أربعة زوارق للجماعة، ما أسفر عن مقتل عشرة عناصر منها.

الحوثيون مستمرون بأنشطتهم في البحر الأحمر

وأكّد سريع على أن جماعة الحوثيين لن تتردد في "التعامل المناسب" مع كافة التهديداتِ المعادية ضمن ما وصفه بـ "حق الدفاع المشروع" عن اليمن وشعبه. إذ إنها ستستمر في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربيِّ والأحمر حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا:

الحوثيون لم يعلنوا عن تدمير بارجة حربية إسرائيلية في مضيق باب المندب

الصورة ليست لمنع القوات الأميركية انتشال جثث الحوثيين من البحر الأحمر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة