` `

الفيديو قديم وليس من استهداف الحوثيين الأخير للسفينة الأميركية في البحر الأحمر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 يناير 2024
الفيديو قديم وليس من استهداف الحوثيين الأخير للسفينة الأميركية في البحر الأحمر
الفيديو لاستهداف الحوثيين سفينة سعودية عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة استهداف جماعة الحوثي سفينة أميركية في البحر الأحمر يوم أمس الأربعاء. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه للحظة استهداف جماعة الحوثي سفينة أميركية في البحر الأحمر يوم أمس الأربعاء.

استهداف السفينة الأميركية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس للحظة استهداف جماعة الحوثي السفينة الأميركية في البحر الأحمر يوم أمس الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني.

هجوم الحوثيين على فرقاطة سعودية عام 2017

يعود مقطع الفيديو إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2017، وهو لهجوم نفذه الحوثيون استهدف فرقاطة سعودية في السواحل الغربية اليمنية حينها، أسفر عن مقتل بحارين وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

هجوم الحوثيين على فرقاطة سعودية عام 2017

وأكد التحالف الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن آنذاك، تعرض فرقاطة سعودية لهجوم شنه الحوثيون في البحر الأحمر. وقال التحالف إن ثلاثة "زوارق انتحارية" اقتربت من فرقاطة، كانت تقوم بدورية بالقرب من ميناء الحديدة في غربي اليمن، واصطدم أحد هذه الزوارق بمؤخرة السفينة الحربية السعودية مما أدى لانفجار، تلاه اندلاع للنيران. من جانبها، قالت جماعة الحوثي إنّ الانفجار نجم عن صاروخ موجه، واتهموا البارجة السعودية بالاعتداء على المدن الساحلية الغربية في اليمن والصيادين اليمنيين.

هجوم على فرقاطة سعودية

الحوثيون يستهدفون سفينة أميركية في البحر الأحمر

جاء تداول مقطع الفيديو بعدما أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، يوم أمس الأربعاء، عن استهدفها سفينة أميركية بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيّرة في البحر الأحمر.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين "إن القوات البحرية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة، استهدفت سفينة أميركية كانت تقدم الدعم للكيان الصِهيوني". وأضاف أن العملية كانت “ردًّا أوليًّا على هجوم أميركي سابق أسفر عن مقتل 10 من أفراد جماعة الحوثي”.

وأوضح سريع أن جماعة الحوثي "لن تتردد في التعامل المناسب مع كافة التهديدات المعادية ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا". وأكد على أنهم "مستمرون في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة".

بيان الحوثيين عن استهداف سفينة أميركية

اقرأ/ي أيضًا

جماعة الحوثي لم تناشد السعودية لحمايتها من أي عدوان خارجي

الفيديو قديم وليس لتجمع الأسطول الأميركي مع حلفائه في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة