` `

الفيديو ليس لهدم الاحتلال نصبًا تذكاريًّا لصدام حسين في مدينة جنين

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 يناير 2024
الفيديو ليس لهدم الاحتلال نصبًا تذكاريًّا لصدام حسين في مدينة جنين
مشهد تدمير قوات الاحتلال ساحات في جنين (إكس)

الادعاء

فيديو لتدمير الجيش الإسرائيلي نصبًا تذكاريًّا للرئيس العراقي السابق صدام حسين في مدينة جنين الفلسطينية حديثًا.

الخبر المتداول

نشر الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين على حسابه في موقع إكس، يوم 27 يناير/كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو ادعى أنه من تدمير الجيش الإسرائيلي نصبًا تذكاريًّا للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في مدينة جنين الفلسطينية.

ادعاء تدمير تمثال صدام حسين في جنين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لتدمير الجيش الإسرائيلي نصبًا تذكاريًّا للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، في مدينة جنين.

تدمير قوات الاحتلال دوارين رئيسيين خلال اقتحامها جنين 

ويعود مقطع الفيديو إلى مشاهد نشرتها وسائل إعلام فلسطينية حديثًا، للحظة تدمير قوات الاحتلال الإسرائيلي، دوارين رئيسيين خلال اقتحامها مدينة جنين في الضفة الغربية، ولم يظهر خلال التدمير أي تماثيل لصدام حسين.

وأفادت وسائل إعلام يوم 25 يناير الجاري، أنّ قوات الاحتلال شنت حملة اقتحامات في الضفة الغربية المحتلة طاولت مدينة جنين، ودمرت خلالها أجزاء من البنية التحتية. وقالت إنّ جرافات الاحتلال دمرت خلال اقتحامها "بسطات" المواطنين في محيط دوار السينما وسط المدينة، كما جرفت نصبًا للشهداء، ومستديرتي الشهيد جميل العموري والشهيد عبد الله أبو التين في شارع الناصرة، وخلّفت دمارًا في منطقة البيادر داخل المدينة.

اقتحام جنين

كما نشرت وسائل إعلام فلسطينية يوم 25 يناير، مشاهد بعد تدمير قوات الاحتلال دوار الشهيد سميح أبو الوفا ودوار الشهداء في مدينة جنين، وتجريف بعض الطرق.

صور قديمة للمناطق التي دمرتها القوات الإسرائيلية في جنين

ولم تذكر مصادر فلسطينية أنّ قوات الاحتلال دمرت في هذه الأماكن تمثال للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين. وبالرجوع إلى صور قديمة للنصب الذي دمرته قوات الاحتلال في منطقة دوار السينما تبين عدم وجود تمثال لصدام حسين في ذلك المكان.

pastedGraphic_3.png
pastedGraphic_4.png
pastedGraphic_5.png

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لصناديق رصاص عثر عليها بالقرب من مخيم جنين حديثًا

يديعوت أحرونوت لم تنشر تقريرًا يعرض وصف ضابط إسرائيلي لمعركة جنين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة