` `

فيديو انشقاق كتيبة من قوات طارق صالح وانضمامها إلى الحوثيين قديم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
1 فبراير 2024
فيديو انشقاق كتيبة من قوات طارق صالح وانضمامها إلى الحوثيين قديم
يعود الفيديو إلى يوليو 2020 لانشقاق كتيبة من حراس الجمهورية (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لإعلان كتيبة من ألوية حراس الجمهورية اليمنية الساحل الغربي، تتبع طارق صالح (عفاش)، انضمامها الى الحوثيين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر إعلان مجموعة عسكرية في اليمن من قوات حراس الجمهورية التي تتبع للعميد طارق صالح (عفاش) انشقاقها وانضمامها إلى الحوثيين.

ادعاء أن الفيديو لإعلان انشقاق مجموعة طارق صالح وانضمامها إلى الحوثيين
ادعاء أن الفيديو لإعلان انشقاق مجموعة طارق صالح وانضمامها إلى الحوثيين حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى يوليو/تموز عام 2020، لانشقاق كتيبة من اللواء السادس في حراس الجمهورية في اليمن وانضمامها إلى الحوثيين بمساعدة أعضاء من حزب المؤتمر الشعبي العام في الداخل.

عودة كتيبة كاملة من قوات طارق عفاش إلى الحوثيين
عودة كتيبة كاملة من قوات طارق عفاش إلى الحوثيين عام 2020

انشقاق كتيبة عن قوات حراس الجمهورية التابعة لطارق صالح

وأعلن نائب رئيس مجلس شورى جماعة الحوثي اليمنية، محمد البخيتي، في 29 يوليو 2020، انشقاق كتيبة عسكرية عن قوات بألوية حراس الجمهورية التابعة لطارق صالح نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل، بجميع أفرادها وانضمامها إليهم.

وقال البخيتي "استقبلت مع عضو الأمانة العامة لحزب المؤتمر (جناح مؤيد للحوثيين) طارق الشامي قائد كتيبة الهندسة الرائد فواز محمد القلعي"، مضيفًا أن "القلعي عاد إلى صف الوطن مع جميع أفراد كتيبته من جبهة الساحل الغربي".

وتتألف قوات حراس الجمهورية، من الحرس الجمهوري والأمن التابعين لنظام الرئيس اليمني الراحل صالح.

طارق صالح يزور موقعًا لقواته على الساحل الغربي وينتقد اتفاق ستوكهولم

ويأتي تداول الادّعاء، بعد تصريحات للعميد طارق صالح، خلال زيارة له في مواقع اللواء الثامن من حراس الجمهورية، في 30 يناير/كانون الثاني الفائت، عقب اختتام التدريب التنشيطي لألوية الاحتياط، في الساحل الغربي لليمن، والذي قال إن "الثمن الذي يدفعه المجتمع الدولي إزاء تغاضيه عن حقائق تبعية جماعة الحوثي لإيران، وأن طهران زرعت هذه المليشيا للسيطرة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر".

وأكد صالح أن "المجتمع الدولي يدفع ثمن اتفاق ستوكهولم الذي أوقفوا بموجبه معركة تحرير مدينة الحديدة"، مشيرًا إلى أن "الاتفاق فتح الأبواب على مصراعيها أمام الحرس الثوري الإيراني لتهريب الصواريخ للحوثيين عبر ميناء الحديدة".

ضربات جوية تستهدف محطات تحكم أرضية ومسيرات

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الخميس الأول من فبراير، عن ضربات جوية استهدفت محطة تحكم أرضية للطائرات دون طيار و10 طائرات دون طيار تابعة للحوثيين، قائلًا إنّها "تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة".

ضربات جوية تستهدف الحوثيين
ضربات جوية أميركية تستهدف الحوثيين

الحوثيون يستهدفون سفينة تجارية ومدمرة للولايات المتحدة

وقال الناطق باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، إن "القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة تجارية أميركية، كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة وذلك بعدة صواريخَ بحرية مناسبة أصابتها بشكل مباشر".

وتابع سريع في منشور شاركه في حسابه على موقع إكس إن "هذه العمليةَ تأتي بعد ساعات فقط من استهداف القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية للمدمرة الأميركية (يو إس إس غريفلي) بعدة صواريخ بحرية في البحر الأحمر، وكانت الإصابة مباشرة ودقيقة".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاستهداف ألوية العمالقة للحوثيين في الاشتباكات الأخيرة

الفيديو قديم وليس لغنائم قوات العمالقة بعد المعارك الأخيرة مع الحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة