` `

الفيديو لخبر عن ارتفاع عدد الإصابات بالإيدز في السعودية عام 2019 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
4 فبراير 2024
الفيديو لخبر عن ارتفاع عدد الإصابات بالإيدز في السعودية عام 2019 وليس حديثًا
الفيديو مأخوذ من حلقة لبرنامج معالي المواطن بُثّت عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو حديث عن ارتفاع حالات الإصابة بمرض الإيدز في صفوف النساء والرجال في السعودية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لتقرير تلفزيوني حديث، يُفيد بارتفاع حالات الإصابة بمرض الإيدز في صفوف النساء والرجال في السعودية.

ارتفاع عدد المصابين بالإيدز في السعودية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم، وهو لخبر عن ارتفاع حالات الإصابة بمرض الإيدز في صفوف النساء والرجال في السعودية.

برنامج يتحدث عن عدد المصابين بالإيدز في السعودية عام 2019

يعود الفيديو إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2019، لخبر نقله برنامج معالي المواطن على قناة إم بي سي، وكان يتحدث عن عدد المصابين بمرض الإيدز المسجلين في وزارة الصحة السعودية وهم ستة آلاف مريض.

معالي المواطن يناقش مرض الإيدز في السعودية

ولم تعلن وسائل إعلام سعودية عن ارتفاع حالات الإيدز في البلاد حديثًا. وفي عام 2022، أكدت السعودية حرصها على رعاية وحماية صحة القاطنين على أراضيها، بما في ذلك المصابين بالإيدز، مبينة أنها بذلت كل ما من شأنه تعزيز صحة الفرد والمجتمع في هذا الشأن، وذلك من خلال إتاحة البرامج الوقائية والعلاجية لمكافحة الإيدز، خاصة فيما يتعلق بمحاربة الوصمة والتمييز والحفاظ على حقوق المصابين، والعمل كذلك على حماية الشباب والنساء والأطفال من الإصابة بهذا المرض.

مكافحة الإيدز في السعودية

الإجراءات المتبعة في السعودية للوقاية من مرض الإيدز

ويضيف موقع هيئة الخبراء لمجلس الوزراء السعودي أنه "يتم ترحيل المقيمين المصابين بفايروس الإيدز وغير المطالبين بحقوقٍ خاصة-بعد تصفية حقوقهم- إلى بلدانهم فورًا أو أي بلد آخر يختارونه، وتنظر حالات المصابين بهذا المرض على وجه الاستعجال".

ويوضح أيضًا "مع عدم الإخلال بالإجراءات المتبعة خارج المملكة لفحص الراغبين في القدوم للعمل أو الإقامة في المملكة، تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة لفحص القادمين إلى المملكة بقصد العمل أو الإقامة فيها، وذلك للتأكد من خلوهم من الإصابة. وتحدد اللائحة الإجراءات والضوابط التي تتبع عند الفحص والآثار المترتبة عليه".

الوقاية من مرض الإيدز في السعودية

اقرأ/ي أيضًا

الأردني يزن النوتي الرفاعي لم يكتشف علاجًا لمرض الإيدز

الطاقم الذي اتُهم بحقن أطفال ليبيا بفايروس الإيدز ليس من أوكرانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة