` `

الفيديو مجتزأ ولم يُعلن فيه موسى أبو مرزوق استسلام حركة حماس

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
6 فبراير 2024
الفيديو مجتزأ ولم يُعلن فيه موسى أبو مرزوق استسلام حركة حماس
مقابلة مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق (الجزيرة)

الادعاء

فيديو لعضو المكتب السياسي في حركة حماس موسى أبو مرزوق يُعلن استسلام الحركة، ويطالب إسرائيل بوقف إطلاق النار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو لعضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، ادّعى ناشروه أنّه يُوثق إعلانه استسلام حركة حماس ومُطالبتها إسرائيل بوقف إطلاق النار.

فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق إعلان موسى أبو مرزوق استسلام حركة حماس
فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق إعلان موسى أبو مرزوق استسلام حركة حماس 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ من سياقه الأصلي. وفي المقابلة الكاملة يتحدث عضو المكتب السياسي في حركة حماس موسى أبو مرزوق عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتصاعد الحراك والاشتباك مع الاحتلال من عدة جبهات فلسطينية وعربية، ولم يُعلن فيه استسلام الحركة.

أبو مرزوق: الحراك العسكري والسياسي يُجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى مقابلة قناة الجزيرة مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، في الثالث من نوفمبر/تشرين الأول الفائت، تحدث فيها عن تصاعد الحراك الشعبي في الضفة الغربية والاشتباك الخارجي مع الاحتلال من حزب الله في لبنان وحركة أنصار الله في اليمن.

وأشار أبو مرزوق إلى أن التصعيد من عدة أطراف هو الحد الذي يُجبر الإسرائيلي على وقف إطلاق النار، ودون هذا المستوى ستكون الخسائر كبيرة في الاستمرار بالقتال على المستوى الشعبي، وأضاف “وقف إطلاق النار مطلوب في الوقت الحاضر وبقوة، والحد الذي نريد أن نصله في الدعم من الخارج، هو الذي يؤشر إلى فرض وقف إطلاق النار”.

ولم يُعلن أبو مرزوق عن استسلام حركة حماس كما ورد في الادعاء، بل أكد في المقابلة ذاتها على استمرار المقاومة الفلسطينية بقوله "المقاومة ستبقى موجودة وستستمر، وحتى ولو اختلفت الآليات، واختلفت التكتيكات، فإن المقاومة ستستمر قطعًا، ما بقي الاحتلال، ستقاتل المقاومة بكل ما تملك، وسنرى من الذي يصبر أكثر، ومن الذي يخسر في نهاية المطاف".

مقابلة صحفية مع عضو المكتب السياسي في حركة حماس موسى أبو مرزوق
مقابلة صحفية مع عضو المكتب السياسي في حركة حماس موسى أبو مرزوق

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويأتي تداول الادّعاء، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 123 على التوالي، وبحسب التقرير اليومي لوزارة الصحة الفلسطينية ارتكب الاحتلال 12 مجزرة جديدة بحق العائلات في القطاع، راح ضحيتها 107 مواطنًا و143 إصابة خلال 24 ساعة فقط، ما يرفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 27 ألفًا و585 مدنيًا فلسطينيًا إضافة إلى 66 ألفًا 978 إصابة.

وأشارت الوزارة في تقريرها إلى وجود عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

بيان وزارة الصحة الفلسطينية حول حصيلة الضحايا
بيان وزارة الصحة الفلسطينية حول حصيلة الضحايا

مطالبة حركة حماس بوقف إطلاق النار

أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، في تصريحٍ صحفي يوم أمس الخامس من فبراير/شباط، إصرار الحركة على مطلبها بوقف إطلاق نار شامل وانسحاب للجيش الإسرائيلي من كامل القطاع، وأشار إلى استمرار الوسطاء للعمل بشكل مكثف على المقترح المقدم حول اتفاق وقف إطلاق النار، رغم وقوف إسرائيل ضد ذلك.

القيادي في حركة حماس يؤكد على مطالب الحركة بوقف إطلاق النار
القيادي في حركة حماس يؤكد على مطالب الحركة بوقف إطلاق النار

اقرأ/ي أيضًا:

هنية لم يتوعّد بتدمير غزة في حال أُقصيت حماس من المرحلة المقبلة

تصريح قديم لمقاتل من كتائب القسام حول اشتباكات مع قوات الاحتلال وليس من الحرب الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة