` `

الصورة لاعتقال مدنيين في جباليا وليست لاستسلام مقاتلي حماس في خانيونس

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
7 فبراير 2024
الصورة لاعتقال مدنيين في جباليا وليست لاستسلام مقاتلي حماس في خانيونس
تعود الصورة إلى ديسمبر 2023 لاعتقال عشرات المدنيين في مخيم جباليا (إكس)

الادعاء

صورة لاستسلام عشرات المسلحين من حركة حماس للقوات الإسرائيلية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

الخبر المتداول

نشر حساب هدى جنات الذي يروج للدعاية الإسرائيلية على موقع إكس، حديثًا، صورة ادعى أنها تُظهر استسلام عشرات المسلحين من حركة حماس للقوات الإسرائيلية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة مؤخرًا.

الادعاء بأن الصورة لاعتقال مدنيين في خانيوس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لاستسلام العشرات من مقاتلي حركة حماس للقوات الإسرائيلية في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

الاحتلال يعتقل مدنيين في جباليا بعد إجبارهم على التعري

وتعود الصورة إلى يوم 10 ديسمبر/كانون الأول 2023، وتوثّق اعتقال قوات الاحتلال العشرات من المدنيين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، واقتيادهم وهم عراة.

اعتقال مدنيين في مخيم جباليا

وجاءت الصورة بعدما اعتقل الاحتلال مئات الفلسطينيين من مناطق مختلفة في قطاع غزة منذ بداية عدوانه الجاري على القطاع، ونشر صورًا لهم وهم عراة أثناء اقتيادهم إلى مراكز اعتقال إسرائيلية.

وزعم الجيش الإسرائيلي أن الصور تعود إلى عناصر من المقاومة الفلسطينية استسلموا للقوات الإسرائيلية خلال عملياتها البرية في غزة. لكن تقارير حقوقية أظهرت أن الصور تعود إلى مدنيين ظلوا في مناطق شمالي غزة خلال العدوان، وأن القوات الإسرائيلية أجبرتهم على نزع ملابسهم وتقييدهم.

الجيش الإسرائيلي يعتقل المدنيين وهم عراة

تحقيقات لمسبار تؤكد اعتقال الاحتلال للمدنيين في غزة 

كما سبق وتحقق "مسبار" من مشاهد مماثلة، وأكد أن روايات الاحتلال بهذا الخصوص مضللة، وذلك بعد العثور على عوامل تدل أن من يظهرون في المشاهد هم من المدنيين الذين كانوا في مراكز الإيواء داخل القطاع خلال التوغل البري الإسرائيلي، وليسوا عناصر من حماس سلموا أنفسهم. وأن تصوير المشاهد جرى بعدما أجبرهم الجيش الإسرائيلي على التعري.

تحقيق لمسبار حول اعتقال الجيش الإسرائيلي المدنيين في غزة وهم عراة

استمرار المعارك بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية في خانيونس

جاء تداول الادعاء مع استمرار المعارك بين فصائل المقاومة الفلسطينية مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في محاور عدة من مدينة خانيونس وقطاع غزة، مع دخول العدوان الإسرائيلي على غزة شهره الخامس.

وشنّت طائرات ومدفعية وزوارق الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء السابع من فبراير/شباط، قصفًا عنيفًا وأحزمة نارية على مدينتي رفح وخانيونس جنوبي القطاع. 

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، مقتل نائب قائد كتيبة وإصابة عدد من جنوده في معارك شمالي قطاع غزة.

بينما نشرت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، مشاهد من المعارك التي خاضتها ضد قوات الاحتلال في خانيونس في الأيام الأخيرة.

اقرأ/ي أيضًا

دعاية إسرائيلية تروج لمنع حماس وصول المساعدات إلى النازحين في قطاع غزة

كوهين ينشر صورة مدني قتله الإسرائيليون وهو يبحث عن طعام على أنها لمقاتل في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة