` `

لا صحة لخبر وفاة المدرب البرازيلي جورفان فييرا

ميسم غني ميسم غني
رياضة
17 فبراير 2024
لا صحة لخبر وفاة المدرب البرازيلي جورفان فييرا
لا صحة لخبر وفاة المدرب البرازيلي جورفان فييرا (فيسوك)

الادعاء

الاتحاد العراقي لكرة القدم يعلن وفاة البرازيلي جورفان فييرا مدرب المنتخب العراقي السابق، الذي في عهده حصل العراق على بطولة آسيا بقيادة يونس محمود.
 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، ادعاءً مفاده وفاة المدرب البرازيلي جورفان فييرا، ونعي الاتحاد العراقي له.

ادعاءً مفاده وفاة المدرب البرازيلي جورفان فييرا
ادعاءً مفاده وفاة المدرب البرازيلي جورفان فييرا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يصدر أي إعلان من الاتحاد العراقي لكرة القدم بشأن وفاة المدرب البرازيلي السابق جورفان فييرا، و لم ترد المعلومات في أي وسيلة إعلامية ذات صدقية. كما نشر المدرب فييرا في حسابه على تطبيق إنستغرام نفيًا للشائعة.

المدرب جورفان فييرا ينفي شائعة وفاته

شارك المدرب جورفان فييرا في حسابه الرسمي على تطبيق إنستغرام، عبر خاصية “الستوري”، منشورًا من حساب موقع المحترفين المتخصص في الأخبار الرياضية، ينفي من خلاله شائعة وفاته. كما شارك مكالمة مع اللاعب العراقي علي رحيمة، يؤكد فيها الأخير أن المدرب في صحة جيدة.

المدرب البرازيلي جورفان فييرا ينفي خبر وفاته
المدرب البرازيلي جورفان فييرا ينفي شائعة وفاته/إنستغرام

وسبق أن تحقق مسبار من ادعاء سابق عام 2022، زعم ناشروه وفاة فييرا، وأوضح مسبار حينها أن الخبر لا صحة له، إذ نفاه المدرّب البرازيلي، في حسابه الرسمي على تطبيق إنستغرام. وشكر فييرا في الفيديو الذي شاركه مع متابعيه، حينها، كلّ من تواصل معه ليطمئن عليه وعلى صحته. وقال “خبر وفاتي جراء سكتة قلبية غير صحيح…هذا موضوع جدي لأنه يشمل عائلاتنا وأصدقائنا…وقد يصل إلى أشخاص لا يمكننا التواصل معهم ويصدمهم دون سبب…هذا أمر سيء ومحزن جدًا”.

تدقيق مسبار للادعاء عام 2022
تحقق مسبار من ادعاء وفاة فييرا عام 2022

من هو المدرب جورفان فييرا؟

وجورفان فييرا هو مدرب برازيلي من مواليد عام 1953 ولاعب كرة قدم سابق، بدأ مسيرته كلاعب محترف خلال فترة السبعينيات مع أندية برازيلية، وعام 1977 خاض للمرة الأولى مجال التدريب مع نادي بورتوجيسا.

توجه بعدها إلى نادي قطر كمساعد مدرب عام 1980، كما درّب أندية عربية عديدة، ومنها منتخب الوحدات الأردني ومنتخب الزمالك المصري إضافة إلى منتخب العراق وعدة فرق أخرى.

وحصل منتخب العراق بين عامي 2007-2009 في عهده على لقب كأس الأمم الآسيوية وتأهل لمباريات كأس العالم للقارات في جنوب أفريقيا.

صورة متعلقة توضيحية
المدرب جورفان فييرا عقب فوز المنتخب العراقي بنهائي كأس آسيا عام 2007

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر وفاة السيدة الفلسطينية حليمة الكسواني "أم العبد"

لا صحة لخبر ارتقاء الشيخ خالد نبهان في غارة إسرائيلية على قطاع غزة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة