` `

التصميم مفبرك والجزيرة لم تنشر خبرًا عن سيطرة الدعم السريع على مواقع للجيش في أم درمان

ميسم غني ميسم غني
أخبار
19 فبراير 2024
التصميم مفبرك والجزيرة لم تنشر خبرًا عن سيطرة الدعم السريع على مواقع للجيش في أم درمان
التصميم مفبرك والجزيرة لم تنشر خبر فرار الجيش السوداني من أم درمان (فيسبوك)

الادعاء

خبر منسوب لقناة الجزيرة نقلًا عن مصدر عسكري جاء فيه "قوات الدعم السريع أجبرت الجيش على الفرار من عدة مناطق كان يتمركز فيها بأم درمان".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وأكس، تصريحًا ادّعت أنّ قناة الجزيرة نقلته عن مصدر عسكري جاء فيه "قوات الدعم السريع أجبرت الجيش على الفرار من عدة مناطق كان يتمركز فيها بأم درمان".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقَق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن قناة الجزيرة لم تنشر التصريح المنسوب لمصدر عسكري حول إجبار قوات الدعم السريع الجيش السوداني الفرار من مواقع يتمركز فيها في منطقة أم درمان، على موقعها أو عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

كما وجد مسبار أن التصميم الذي يحتوي الخبر خضع للتعديل بإضافة نص مغاير للتصميم الحقيقي، والذي نُشر في 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2023 على حسابات قناة الجزيرة، مرفقًا بتصريح عن اللجنة الوطنية لجرائم الحرب وانتهاكات الدعم السريع وجاء فيه "حجزنا عدد من الأسهم المملوكة لأسماء الأعمال والشركات التابعة لمليشيا الدعم السريع".

صورة متعلقة توضيحية

القوات المسلحة السودانية تعلن تقدمها في أم درمان 

ويأتي تداول الادعاء عقب إعلان القوات المسلحة السودانية عن تقدمها في مدينة أم درمان، للمرة الأولى منذ بدء الحرب والاشتباكات مع قوات الدعم السريع في إبريل/نيسان من العام الفائت.

الجيش السوداني يتقدم في أم درمان

تطورات الحرب في السودان

وتتواصل المعارك في مناطق متفرقة من السودان، منها العاصمة الخرطوم وولاية دارفور وشرق النيل وغيرها، ما أسفر عن نزوح معظم سكان  العاصمة السودانية الخرطوم البالغ عددهم 11 مليون نسمة من المدينة. 

وأودت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بحياة نحو عشرة آلاف مواطن حتى الآن.

اقرأ/ي أيضًا

حرب السودان: روايات متضاربة حول مجزرة أم درمان

صورة القبض على زعيم جماعة السافنا السودانية ليست خلال الاشتباكات الجارية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة