` `

الفيديو قديم وليس لاحتجاجات عشائرية على مقتل أيسر الخفاجي أمام قسم شرطة بابل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لاحتجاجات عشائرية على مقتل أيسر الخفاجي أمام قسم شرطة بابل
الفيديو من تجمع لأنصار مقتدى الصدر عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعشائر أمام قسم شرطة محافظة بابل يهددون بتسليم المجرمين المنتمين للعصائب الذين اغتالوا الشاب أيسر الخفاجي والتمثيل بجثته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه لاحتجاجات عشائرية أمام قسم شرطة محافظة بابل، للمطالبة بتسليم المتهمين باغتيال الشاب أيسر الخفاجي والتمثيل بجثته.

ادعاء بأنّ الفيديو لاحتجاجات أمام شرطة بابل لتسليم المتهمين بقتل الشاب أيسر الخفاجي
ادعاء بأنّ الفيديو لاحتجاجات أمام شرطة بابل لتسليم المتهمين بقتل الشاب أيسر الخفاجي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لعشائر أمام قسم شرطة محافظة بابل يطالبون بتسليم المتهمين باغتيال الشاب أيسر الخفاجي. ونُشر الفيديو في يوليو/تموز عام 2016، على أنّه من تجمع لجماعة الصدريين في منطقة الشعلة في العراق، حينها.

تجمع للصدريين عام 2016

مقتل الناشط أيسر الخفاجي بعد اختطافه 

جاء تداول مقطع الفيديو عقب مقتل الناشط العراقي أيسر الخفاجي، بعد اختطافه في محافظة بابل، مؤخرًا.

وأصدرت وزارة الداخلية العراقية، يوم الإثنين 19 فبراير/شباط الجاري، بيانًا، أوضحت فيه ملابسات مقتل الناشط الصدري "بحادث دهس في بابل"، مشيرة إلى أن عناصر خارجة عن القانون تحاول تعكير صفو الاستقرار.

وقالت وزارة الداخلية "في الوقت الذي تسعى فيه الأجهزة الأمنية فإنّ وزارة الداخلية تعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار في مختلف مناطق البلاد، تحاول عناصر خارجة عن القانون بين الحين والآخر تعكير صفو هذا الاستقرار، الأمر الذي لن تسمح به وزارة الداخلية، وكان آخره ما حصل في محافظة بابل".

وأضافت أن "مجموعة من الخارجين عن القانون أقدمت على دهس مواطن أمام منزله في قضاء أبي غرق في مدينة الحلة واقتياده إلى جهة مجهولة، حيث باشر فريق عمل مختص ضمن قيادة شرطة محافظة بابل البحث والتحري وجمع المعلومات وعثر على جثة المغدور صباح اليوم الاثنين ملقاة على الطريق السريع في منطقة جبلة".

والخفاجي، مدون وناشط من أتباع التيار الصدري، ويعمل ضمن إعلام فصيل سرايا السلام التابع للتيار، وفق مصادر عراقية.

تظاهرات على خلفية مقتل الناشط أيسر الخفاجي

وطاولت عمليتي استهداف، مقرين لجماعة "عصائب أهل الحق"، التي يتزعمها قيس الخزعلي، في محافظتي بابل والنجف جنوب العراق، بعد يومين من اغتيال الناشط أيسر الخفاجي.

وخرج أبناء من عشيرة القتيل وأنصار التيار الصدري، يوم أمس الثلاثاء، في تظاهرات حاشدة أمام مقار تابعة لجماعة العصائب، وأطلقوا النار في الهواء، مهددين باستهداف مقار العصائب إذا لم يتم الكشف عن قتلة الخفاجي ومحاسبتهم قانونيًّا.

ويتهم أنصار التيار الصدري وأبناء عشيرة القتيل، جماعة "عصائب أهل الحق"، تحديدًا، بمقتل الناشط العراقي، محملين الحكومة مسؤولية الحادث. وأكدوا أنهم سينتقمون في حال لم تتحرك الحكومة.

احتجاجات وتوتر أمني في العراق بعد مقتل أيسر الخفاجي
احتجاجات وتوتر أمني في العراق بعد مقتل أيسر الخفاجي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للقبض على قناص إيراني استهدف أنصار التيار الصدري

الفيديو ليس لاعتداء عناصر من التيار الصدري على حافلة لزوار ضريح الإمام الحسين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة