` `

السعودية أدخلت 400 شاحنة مساعدات إلى غزة منذ بداية العدوان وليس في يوم واحد

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
3 مارس 2024
السعودية أدخلت 400 شاحنة مساعدات إلى غزة منذ بداية العدوان وليس في يوم واحد
أدخلت السعودية ما مجموعه 400 شاحنة مساعدات إلى غزة منذ بداية الحرب (واس)

الادعاء

السعودية تدخل 400 شاحنة إغاثية محملة بمساعدات غذائية وطبية وإيوائية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر يوم السبت 2 مارس فقط.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع إكس، حديثًا، خبرًا مفاده أن السعودية أدخلت يوم السبت الثاني من مارس/آذار الجاري أكثر من 400 شاحنة إغاثية محمّلة بمساعدات غذائية وطبية وإيوائية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر.

السعودية تدخل 400 شاحنة إغاثية محملة بمساعدات غذائية وطبية وإيوائية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر يوم السبت 2 مارس فقط.

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ لم تدخل المملكة العربية السعودية أكثر من 400 شاحنة مساعدات إلى قطاع غزة يوم أمس السبت الثاني من مارس.

400 شاحنة مساعدات سعودية دخلت غزة منذ بداية العدوان

نشر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يوم الجمعة الأول من مارس الجاري بيانًا على موقعه الإلكتروني، أفاد فيه بأن أكثر من 400 شاحنة إغاثية سعودية عبرت معبر رفح إلى قطاع غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي حتى تاريخه.

وأشار المركز إلى أن تلك الشاحنات كانت محمّلة بمساعدات غذائية وطبية وإيوائية، ذلك ضمن الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، وبالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني.

وذكر المركز أنه في مطلع الأسبوع الفائت، عبرت 22 شاحنة إغاثية عبر معبر رفح، ليصبح بذلك إجمالي الشاحنات الإغاثية التي عبرت المعبر أكثر من 400 شاحنة تحمل مساعدات إغاثية متنوّعة.

مركز الملك سلمان يعلن إدخال 400 شاحنة مساعدات سعودية إلى غزة منذ بداية الحرب

وبالبحث، لم يعثر مسبار في المصادر الرسمية السعودية أو الفلسطينية على أخبار أو معلومات تفيد بإدخال السعودية مساعدات إلى غزة يوم أمس السبت الثاني من مارس.

أميركا تنفذ أول إنزال جوي للمساعدات على غزة

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع تنفيذ الولايات المتحدة الأميركية أول عملية إسقاط جوي للمساعدات على غزة منذ بداية العدوان الإسرائيلي، ذلك باستخدام ثلاث طائرات سي- 130.

وأعلنت القيادة الوسطى الأميركية أن عملية الإنزال تمت بالشراكة مع القوات الجوية الأردنية، إذ تم إسقاط 66 حزمة مساعدات إلى جانب أكثر من 38 ألف وجبة غذاء.

الاحتلال يواصل حرب التجويع على غزة

مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الـ148، تواصل إسرائيل منع دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية، خاصة إلى مدينة غزة وشماليّ القطاع. 

وأشار المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى أن الاحتلال يتعمد التخفيض في وتيرة إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح، إلى جانب تقليص سبل حمايتها، لإجبار الفلسطينيين على النزوح جنوبًا بشكل قسري تحت ضغط الهجمات العسكرية، والتهديد والترهيب، وسياسة التجويع وإبقاء مستويات مساعدات غير متناسبة مع حجم الاحتياجات الهائلة.

الاحتلال يواصل حرب التجويع على غزة

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار الزائفة حول أزمة دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح

الفيديو قديم وليس لشاحنة مساعدات فارغة ضمن قافلة المساعدات التي دخلت غزة حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة