` `

الفيديو لطالبات مغربيات يصرخن في إحدى المدراس وليس لمتعاطي مخدرات في إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 مارس 2024
الفيديو لطالبات مغربيات يصرخن في إحدى المدراس وليس لمتعاطي مخدرات في إيران
يعود الفيديو إلى فبراير 2019 في مدينة الدار البيضاء (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو لطالبات في جامعة آزاد في إيران، وهن في حالة هستيرية بعد تناول نوع جديد من المخدرات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لطالبات في جامعة آزاد في إيران، وهن في حالة هيستيرية بعد تناول نوع جديد من المخدرات.

الادعاء بأن الفيديو لنوبة هيستريا أصابت طالبات في إيران

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لطالبات في جامعة إيرانية بعد تعاطيهن المخدرات.

طالبات يصرخن في مدرسة مغربية

يعود مقطع الفيديو إلى فبراير/شباط عام 2019، لصراخ طالبات في مدرسة إعدادية في مدينة الدار البيضاء في المغرب. وقد ظهرت الفتيات وهن ممددات على الأرض ويصرخن بصوت عال وقد دخلن في نوبة بكاء لم تتوقف.

هستيريا جماعية تصيب طالبات في المغرب

روايات متعددة حول سبب صراخ الفتيات

واختلفت الروايات حول سبب صراخ الطالبات، إذ ذكر تقارير إخبارية أنّ التلميذات تناولن مخدرًا يطلق عليه اسم "الفلاكا"، الذي يغيب من يتعاطاه عن الواقع تمامًا، ومصادر أخرى نفت ذلك.

بكاء هستيري لطالبات في المغرب

بيان المديرية الإقليمية للتربية الوطنية في الدار البيضاء حول الواقعة

وقالت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية الفداء مرس السلطان (الدار البيضاء)، في بيان حينها، أن البكاء الهستيري الذي ظهر في إحدى المؤسسات التعليمية، لا علاقة له بتناول أي مادة مخدرة.

وأضافت المديرية، أنه "بعد فحص التلميذات اللواتي ظهرن في مقطع الفيديو من طرف الطبيبة المختصة، والبالغ عددهن تسعة، تبين أنهن لا يعانين من أي مرض ولا تظهر عليهن أعراض تناول أي مادة مخدرة".

وأضافت المديرية أن "التلميذات المعنيات مجدّات في الدراسة ومواظبات، وحصلن خلال الدورة الأولى على نتائج حسنة".

وحول الحادث، كشفت المديرية أن "إحدى التلميذات بدأت بالبكاء ثم تبعتها مجموعة من زميلاتها"، مشيرة أن مثل هذه الحالات النفسية سبق وأن سجلت في مناطق أخرى.

بيان المديرية الإقليمية للتربية الوطنية في الدار البيضاء حول هستيريا التلميذات

ونقلت جريدة هسبريس المغربية، عن الخبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي جواد مبروكي، قوله بإن "مرض الهستريا في الطب النفسي يختلف تمامًا عن كلمة الهستيريا المستعملة عند العامة، والتي تصف حالة قلق مفرط لفظي وجسدي يفوق بكثير حجم المشكل المتسبب في اندلاع القلق".

وقال مبروكي إن ما حدث في المدرسة "ليس بهستريا جماعية، وحظوظ تناولهن جميعًا مخدرًا في آن واحد ضئيلة جدًا". مرجحًا أن ما وقع للتلميذات كان بسبب استعدادهن "لإخراج شحنات عاطفية هائلة عند أي فرصة تتاح لهن"، بسبب طبيعة البيئة الاجتماعية المحيطة بهنّ.

خبير يوضح سبب هستيريا الطالبات في المغرب

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لمتظاهرين جزائريين يطالبون بضم تلمسان إلى المغرب

رفع لاعبي قطر لافتة تضامنية مع المغرب ليس خلال كأس آسيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة