` `

الصورة ليست لمجندات من أصول أوكرانية شاركن مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
4 مارس 2024
الصورة ليست لمجندات من أصول أوكرانية شاركن مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة
الصورة لمجندات في الجيش الإسرائيلي (فيسبوك)

الادعاء

صورة لمجندات يهوديات من أصول أوكرانية شاركن مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة، وتعرضن للاغتصاب على يد قائد في لواء جعفاتي ومجموعته.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لثلاثة مجندات يهوديات من أصول أوكرانية ذهبن إلى المشاركة في الحرب على غزة، كقوة إسناد في لواء جعفاتي، وعُثر عليهن في ثكنة عسكرية بعد تعرضهن للاغتصاب من قبل قائد قوات لواء جفعاتي ومجموعة أخرى في اللواء.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لثلاثة مجندات من أوكرانيا ذهبن إلى المشاركة في الحرب على غزة، وتعرضن للاغتصاب من قبل جنود إسرائيليين في لواء جعفاتي.

مجندات في الجيش الإسرائيلي 

نُشرت الصورة على حساب يحمل اسم "فتيات إسرائيليات" على موقع فيسبوك في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013.

فتيات إسرائيل

كما نُشرت الصورة على موقع بنترست وعدة مواقع أجنبية أخرى عام 2017، على أنها لمجندات في الجيش الإسرائيلي.

مجندات في الجيش الإسرائيلي

بينما لم يجد مسبار أي خبر في الوسائل الإعلامية ذات الصدقية، عن اختفاء مجندات أوكرانيات يشاركن الجيش الإسرائيلي في العدوان على قطاع غزة، أو العثور على مجندات في الجيش الإسرائيلي تعرضن للاغتصاب مؤخرًا.

حالات اغتصاب واعتداء جنسي في الجيش الإسرائيلي

في يناير/كانون الثاني الفائت، أفادت تقارير إخبارية عن اتهام جندي احتياط إسرائيلي باغتصاب مجندة خلال الأسابيع الأولى من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

اغتصاب مجندة في الجيش الإسرائيلي

وفي السنوات الفائتة وقعت حوادث اعتداءات جنسية واغتصاب في صفوف الجيش الإسرائيلي. وفي 2022 أصدر الجيش الإسرائيلي أرقام الاعتداء الجنسي لعام 2020، إذ قُدّم ما مجمله 1542 شكوى، منها 26 قضية اغتصاب، و391 قضية فاحشة، و92 قضية توزيع صور ومقاطع فيديو.

كما أفاد صحيفة هآرتس الإسرائيلية بانتحار مجندة في الجيش الإسرائيلي بعد تعرضها للاغتصاب في يوليو/تموز عام 2022، وأفادت الصحيفة بأن المجندة كانت قد قدمت شكوى ولم يتم التعاطي مع الشكوى بالشكل المطلوب بحسب الصحفية. وعقب تبليغها بحادثة الاغتصاب بعشرة أيام قتلت نفسها في القاعدة العسكرية الإسرائيلية التي تخدم فيها.

صورة متعلقة توضيحية

ظهور المرتزقة الأوكرانيين في صفوف جيش الاحتلال

وأفادت تقارير إخبارية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، عن وجود مرتزقة أجانب من دول عدّة يقاتلون مع الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، ومنهم من أوكرانيا.

وشارك مرتزقة أوكرانيون مقاطع فيديو وصور على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر مشاركتهم في الحرب الإسرائيلية على القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو رقص مجندات إسرائيليات على الحدود المصرية قديم

إسرائيل تنشر صورة مقاتلة كردية على أنها لجثة إسرائيلية تعرضت للاغتصاب في 7 أكتوبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة