` `

الصورة لطفل عانى من سوء التغذية في اليمن وليست من غزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
7 مارس 2024
الصورة لطفل عانى من سوء التغذية في اليمن وليست من غزة
طفل يمني يُعاني من سوء تغذية حاد عام 2021 (رويترز)

الادعاء

صورة لطفل من غزة يعاني من سوء تغذية بفعل العدوان الإسرائيلي والحصار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تُظهر طفلًّا من قطاع غزة، يُعاني من سوء تغذية خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعلقت عليها بالقول"سيسجل التاريخ أن دولًا بحجم مصر وغيرها من دول الطوق تركت أطفالاً ونساءً وشيوخاً عرباً ومسلمون يقتلهم الجوع والعطش".

صورة ادعى ناشرها أنها لطفل من غزة يعاني ن سوء التغذية
صورة ادعى ناشرها أنها لطفل من غزة يعاني من سوء التغذية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وتعود لطفل يمني يُعاني من سوء تغذية حاد وشلل دماغي، ونُشرت مطلع عام 2021.

طفل يمني مُصاب بسوء تغذية حاد

نُشرت الصورة المُتداولة في الرابع من يناير/كانون الثاني عام 2021، وتعود لطفل يمني يُدعي فايد صميم، يرقد على سرير في جناح علاج سوء التغذية بمستشفى السبعين في صنعاء باليمن. 
وكان الطفل يُعاني من سوء تغذية حاد وشلل دماغي جراء الحرب على اليمن، آنذاك، وفق ما نقلته وكالة رويترز للأنباء، عن المصور خالد عبد الله، الذي التقطها في 28 ديسمبر/كانون الأول 2020.

طفل من اليمن يعاني من سوء تغذية حاد
طفل من اليمن يعاني من سوء تغذية حاد

والطفل فايد صميم هو أحد الحالات التي تم توثيقها لأطفال من اليمن يُعانون من سوء تغذية الحاد والجوع، خلال الحرب التي شهدتها البلاد لسنوات، بين التحالف السعودي الإماراتي ضد جماعة الحوثي.

طفل من اليمن يعاني من سوء تغذية حاد
صورة الطفل فايد صميم 

آثار الحرب في اليمن

وقادت السعودية والإمارات تحالفًا عسكريًا ضد جماعة الحوثي، منذ مارس/آذار 2015، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف من اليمنيين. وشهد اليمن، حينها، أسوء أزمة أمن غذائي في العالم اجتاحت حوالي ثلثي السكان، إلى جانب تدمير في البنية التحتية ونقصًا حادًا في الخدمات الأساسية والوقود.

تأثير الحرب في اليمن على المدنيين
تأثير الحرب في اليمن على المدنيين

الطفل يزن الكفارنة يفقد حياته جراء سوء التغذية في غزة

ويأتي تداول الادّعاء، عقب الإعلان عن ارتقاء الطفل يزن الكفارنة ابن العشرة أعوام في قطاع غزة، بسبب سوء التغذية، جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وأفادت وسائل إعلامية أن الطفل يزن يُعاني من حالة مرضية تتعلق بالبلع والهضم منذ ولادته، ولم تتمكن عائلته من توفير طعام ودواء له، ما أفقده نصف وزنه وتسبب في انتكاسة مرضية أدت إلى وفاته في مستشفى أبو يوسف النجار بمدينة رفح جنوبي القطاع.

ارتقاء الطفل يزن الكفارنة

الأمم المتحدة: الأطفال في غزة يموتون من الجوع

ومن جانبها ذكرت الأمم المتحدة، في تقريرها الصادر يوم أمس الأربعاء السادس من مارس، أن الأطفال في قطاع غزة يموتون من الجوع، ودعا منسق الأمم المتحدة في فلسطين جيمي ماكغولدريك إلى وضع خطة عاجلة لمعالجة الأزمة الإنسانية وتقديم الاحتياجات الأساسية ودخول ما لا يقل عن 300 شاحنة من المساعدات يوميًا.

أطفال غزة

ارتفاع حصيلة ضحايا سوء التغذية في غزة

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية مساء أمس، قد أعلنت عن ارتفاع ضحايا سوء التغذية والجفاف إلى 20 مدنيًا فلسطينيًا، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والحصار المفروض على القطاع.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لطفل من غزة أصيب بشظايا أسلحة محظورة تستخدمها إسرائيل

الصورة لأطفال من غزة وليست من سوريا كما نشرت حسابات داعمة لإسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة