` `

الفيديو قديم وليس لوصول رئيس وزراء السودان الأسبق إلى القاهرة حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لوصول رئيس وزراء السودان الأسبق إلى القاهرة حديثًا
وصول رئيس الوزراء السوداني الأسبق إلى مصر في سبتمبر عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

فيديو وصول رئيس الوزراء السوداني الأسبق، عبد الله حمدوك، إلى القاهرة واستقباله من طرف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر وصول رئيس الوزراء السوداني السابق، عبدالله حمدوك، إلى القاهرة مؤخرًا واستقباله من طرف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي.

استقبال رسمي لعبد الله حمدوك في مصر

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم ولا يوثّق وصول رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك إلى القاهرة حديثًا.

حمدوك يزور القاهرة في سبتمبر 2019

نُشر الفيديو للمرة الأولى في 18 سبتمبر/أيلول عام 2019، ويظهر فيه استقبال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، نظيره السوداني عبد الله حمدوك في مراسم رسمية جرت في مطار القاهرة.

رئيس الوزراء المصري يستقبل نظيره السوداني في مطار القاهرة
استقبل رئيس الوزراء المصري نظره السوداني عبد الله حمبدوك في مطار القاهرة في سبتمبر 2019

وزار حمدوك القاهرة قادمًا من الخرطوم على رأس وفد ضمّ عددًا من الوزراء والمسؤولين، فى أول زيارة رسمية له إلى مصر، والتقى لاحقًا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

حمدوك يجري أول زيارة رسمية له إلى مصر
حمدوك يجري أول زيارة رسمية له إلى مصر

حمدوك يزور القاهرة ضمن وفد للتشاور حول الحرب السودانية

جاء تداول الفيديو بعدما زار رئيس الوزراء السوداني السابق، عبد الله حمدوك، القاهرة يوم الجمعة. وترأس حمدوك وفدًا من تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، سافر إلى القاهرة لعقد لقاءات مع مسؤولين بارزين مصريين ومن جامعة الدول العربية، بالإضافة عدد من الشخصيات السياسية السودانية المقيمة في العاصمة المصرية، للتشاور والعمل على وقف الحرب في السودان.

حموك في القاهرة لبحث هدنة سودانية
حمدوك في القاهرة لبحث هدنة في السودان

اجتماع حمدوك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في مقر الجامعة بالقاهرة اليوم الأحد، رئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" عبد الله حمدوك ووفده المرافق.

وشدّد أبو الغيط، خلال اللقاء على أولويات الجامعة العربية في الملف السوداني، والمتمثلة في ضرورة إيقاف الحرب وأهمية الحفاظ على وحدة أراضي الدولة السودانية. كما أكّد استعداد الجامعة العربية الكامل لتقديم أيّ مساعدة من شأنها لم شمل الأطياف السودانية لحل الأزمة، مشدّدا على أهمية مرافقة الدولة السودانية في أيّ مبادرة للوصول إلى الحل، وذلك بحسب ما جاء في بيان للجامعة العربية.

صورة متعلقة توضيحية

مجلس الأمن يدعو لإيقاف الحرب في السودان خلال شهر رمضان

دعا مجلس الأمن الدولي في قرار يوم الجمعة إلى "وقف فوري لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان مع تدهور الأوضاع في البلاد".

ويدعو القرار جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أيّ عراقيل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط التماس، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وتشمل تلك الالتزامات حماية المدنيين والأعيان المدنية، والتعهدات بموجب إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان المعروف باسم "إعلان جدة".

مجلس الأمن يعتمد قرارًا لوقف الأعمال العدائية في السودان خلال شهر رمضان
مجلس الأمن يعتمد قرارًا لوقف الأعمال العدائية في السودان خلال شهر رمضان

اقرأ/ي أيضًا

ما صحة تصريح نتنياهو أنّ أربعة من أصل خمسة أميركيين يدعمون الحرب على غزة؟

اللاعب البرازيلي داني ألفيس لم ينتحر داخل سجنه في إسبانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة