` `

الصورة قديمة وليست لتدمير مركبة للدعم السريع خلال اشتباكات مقر الإذاعة الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لتدمير مركبة للدعم السريع خلال اشتباكات مقر الإذاعة الأخيرة
تعود الصورة لمركبة تابعة لقوات الدعم السريع بعد اشتباكات في إبريل 2023 (Getty)

الادعاء

صورة لتدمير مركبة تابعة لقوات الدعم السريع خلال المواجهات الأخيرة مع الجيش أمام مقر الإذاعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها لتدمير عربات تابعة لقوات الدعم السريع، خلال المواجهات الأخيرة مع الجيش أمام مقر الإذاعة.

الادعاء بأن الصورة من اشتباكات الدعم السريع والجيش أمام مقر الإذاعة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست لتدمير عربات تابعة لقوات الدعم السريع، خلال المواجهات الأخيرة مع الجيش أمام مقر الإذاعة.

تضرر مركبة للدعم السريع خلال اشتباكات أبريل 2023

تعود الصورة إلى يوم 18 إبريل/نيسان عام 2023، لمركبة تابعة لقوات الدعم السريع تضررت بعد وقوع اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم، بعد أيام من اندلاع الحرب التي بدأت في منتصف الشهر نفسه.

اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع في إبريل 2023

وبدأ النزاع المسلح بين الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في 15 إبريل 2023. 

وتركزت هذه الاشتباكات في البداية داخل أحياء العاصمة الخرطوم، وخصوصًا في محيط القصر الرئاسي وفي مطار الخرطوم الدولي وامتدت إلى مدن أخرى لاحقًا.

الجيش السوداني يعلن استعادته مقر الإذاعة والتلفزيون

جاء تداول الادعاء بعد اندلاع اشتباكات أمام مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون في مدينة أم درمان، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مؤخرًا.

وأعلن الجيش السوداني، يوم الثلاثاء 12 مارس/آذار الجاري، استعادته مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون غربي العاصمة الخرطوم، من قوات الدعم السريع. 

وقال الجيش في بيان "تمكنت قواتكم المسلحة والقوات النظامية الأخرى، وأبناء بلادنا الذين يعملون جنبًا إلى جنب معها اليوم، من انتزاع مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، من المليشيا والمرتزقة من الدول الأخرى" .

استمرار اشتباكات السودان خلال شهر رمضان

وتواصلت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق عدة في العاصمة الخرطوم، مع دخول شهر رمضان. على الرغم من أن مجلس الأمن الدولي قد دعا الطرفين إلى الدخول في هدنة خلال رمضان. ولكن هذه الهدنة لم تُعلن بعد رسميًا، رغم إعلان الجانبين ترحيبهما بها.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لوصول رئيس وزراء السودان الأسبق إلى القاهرة حديثًا

الصورتان قديمتان وليستا لخروج عمر البشير من مستشفى علياء العسكري حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة