` `

الصورة ليست لمجندة أوكرانية تقاتل مع الجيش الإسرائيلي في غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
15 مارس 2024
الصورة ليست لمجندة أوكرانية تقاتل مع الجيش الإسرائيلي في غزة
تعود الصورة لمجندة إسرائيلية بعد تدريبات أجرتها في عام 2014 (إكس)

الادعاء

صورة لمجندة أوكرانية تُدعى ماريا خارشوف، أتت للقتال في صفوف الجيش الإسرائيلي وانخرطت في صفوف وحدة لواء يلام وتم اغتصابها من قبل أربعة جنود إسرائيليين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لمجندة أوكرانية تُدعى ماريا خارشوف، تحولت للقتال مع الجيش الإسرائيلي في غزة وانخرطت في وحدة لواء يلام قبل أن يتم اغتصابها من قبل أربعة جنود إسرائيليين.

الادعاء بأن الصورة لمجندة أوكرانية تشارك مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة
الادعاء بأن الصورة لمجندة أوكرانية تشارك مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لمجندة أوكرانية تُدعى ماريا خارشوف، شاركت في القتال إلى جانب الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة وتم اغتصابها حديثًا.

صورة مجندة إسرائيلية بعد التدريبات عام 2014

وتعود الصورة إلى مجندة إسرائيلية من كتيبة كراكال تقف بعد الانتهاء من تدريبات في صحراء النقب، بالقرب من كيبوتس سديه بوكير، يوم 29 مايو/أيار عام 2014.

أحدثت كتيبة "كراكال"، والتي يتكون ثلثي أعضائها من النساء، في عام 2004 بهدف إدماج جنود نساء في الوحدات القتالية. و"المهمة الرئيسية للكتيبة هي القيام بدوريات روتينية على الحدود الإسرائيلية مع مصر لاعتراض المتسللين وتهريب البضائع من صحراء سيناء"، وفق وكالة رويترز. 

مجندة إسرائيلية بعد تدريبات في صحراء النقب عام 2014 (رويترز)
مجندة إسرائيلية بعد تدريبات في صحراء النقب عام 2014 (رويترز)

اتهام جندي إسرائيل باغتصاب زميلته خلال الحرب على غزة

وخلال الحرب الجارية على قطاع غزة، أفادت وسائل إعلام عبرية أن أحد الجنود في الجيش الإسرائيلي اتهم باغتصاب زميلته، التي تم تكليفها بالخدمة معه.

وقال إيتاي بلومينتال، المراسل العسكري لقناة كان الإخبارية الإسرائيلية، إن جنديًا إسرائيليًا متهم باغتصاب زميلته خلال الأسابيع الأولى من حرب غزة بعدما تم تكليف المجندة بالعمل إلى جانب الجندي في الاحتياط.

حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي داخل الجيش الإسرائيلي

صدرت تقارير إخبارية في أوقات سابقة، حول اتهامات بحدوث حالات اغتصاب واعتداء جنسي في صفوف الجيش الإسرائيلي، الذي أعلن عن إحصائيات حول لوائح اتهام تتعلق بـالاعتداء الجنسي، لعام 2020.

وذُكر، حينها، أنّه تم تقديم إجمالي 1542 شكوى، منها 26 قضية اغتصاب، و391 قضية فاحشة، و92 قضية تداول صور وفيديوهات. وقد تم تقديم 1239 شكوى في عام 2019، و514 شكوى في عام 2012، وفق صحيفة ذا جيروزاليم بوست.

وكشفت الصحيفة العبرية، أن حوالي 50 في المئة من المخالفين كانوا مجندين ملزمين، و29 في المئة كانوا ضباطًا وضباط صف، والباقي كانوا موظفين مدنيين في الجيش، أو جنود احتياط أو متعاقدين.

تقرير عن حالات الاغتصاب والتحرش في الجيش الإسرائيلي
تقرير عن حالات الاغتصاب والتحرش في الجيش الإسرائيلي

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمجندات فرنسيات شاركن مع الجيش الإسرائيلي في الحرب على غزة

فيديو تسلل كوماندوز القسام لقاعدة زيكيم الإسرائيلية قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة