` `

الصورة قديمة وليست لجندي في القوات المسلحة السودانية خلال الاشتباكات الجارية

نور الدين جادات نور الدين جادات
أخبار
17 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لجندي في القوات المسلحة السودانية خلال الاشتباكات الجارية
الصورة منشورة على أنها لجندي أثيوبي ونشرت عام 2021 (إكس)

الادعاء

صورة لجندي من القوات المسلحة السودانية خلال الاشتبكات الجارية.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها لجندي من الجيش السوداني يقف بجوار مدرعة، خلال الاشتباكات الجارية في البلاد.

صورة ادعى ناشروها أنها لجندي سوداني خلال الاشتباكات الجارية
صورة ادعى ناشروها أنها لجندي سوداني خلال الاشتباكات الجارية 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لعنصر من القوات المسلحة السودانية خلال الاشتباكات الجارية في السودان حاليًّا.

صورة منشورة على أنّها لجندي  أثيوبي في عام 2021

نشرت الصورة في حسابات إثيوبية على مواقع التواصل الاجتماعي، في عام 2021، منها حساب فيكادو تيسيما رئيس مكتب حزب الازدهار الأثيوبي في منطقة أوروميا، على موقع فيسبوك، الذي شاركها في 18 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

ولم يتسنَّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من حقيقة الصورة وتاريخ ومكان التقاطها، لكنها بالتأكيد ليست لجندي سوداني خلال الاشتباكات الجارية، فهي منشورة قبل حرب السودان التي بدأت في منتصف إبريل/نيسان 2023.

جنود من أثيوبيا
عناصر من الجيش الأثيوبي
جندي أثيوبي

استمرار الحرب في السودان

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار المعارك في مناطق متفرقة في السودان منذ 15 إبريل عام 2023، بين الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خلفت آلاف القتلى وملايين النازحين.

وكان الجيش السوداني قد أعلن في 12 مارس/آذار الجاري، استعادته مقر هيئة الإذاعة والتلفزيون غربي العاصمة الخرطوم، من قوات الدعم السريع. 

وقال الجيش في بيانٍ له على موقع فيسبوك "تمكنت قواتكم المسلحة والقوات النظامية الأخرى، وأبناء بلادنا الذين يعملون جنبًا إلى جنب معها اليوم، من انتزاع مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، من المليشيا والمرتزقة من الدول الأخرى".

خطر المجاعة في السودان 

وأفاد منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن جريفيث أول أمس الجمعة 15 مارس، أنّ نحو خمسة ملايين شخص قد يعانون من جوع كارثي في مناطق من السودان خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف أنّ المستويات الحادة من الجوع سببها شدة تأثير الصراع على الإنتاج الزراعي، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الرئيسية وبمصادر الرزق وتعطل تدفقات التجارة والزيادات الحادة في الأسعار، والعوائق التي تعطل وصول المساعدات الإنسانية والنزوح واسع النطاق. 

الأمم المتحدة تحذر من خطر المجاعة في السودان
الأمم المتحدة تحذر من خطر المجاعة في السودان 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لقتلى من الدعم السريع خلال معارك أم درمان الأخيرة

الصورة قديمة وليست لتمركز قوات الجيش السوداني في الخرطوم بحري حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة