` `

الفيديو ليس لمظاهرة خرجت حديثًا في مصر ضد عبد الفتاح السيسي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
17 مارس 2024
الفيديو ليس لمظاهرة خرجت حديثًا في مصر ضد عبد الفتاح السيسي
الفيديو لمظاهرات تضامنية مع غزة يوم 20 أكتوبر (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لخروج مظاهرات احتجاجية في مصر ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يوثق خروج مظاهرات احتجاجية، خرجت حديثًا في مصر ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الادعاء بأن الفيديو لخروج مظاهرة ضد السيسي في مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن مقطع الفيديو المتداول مفبرك عبر تركيب صوت الهتاف ضد الرئيس المصري على الفيديو الأصلي، الذي يعود لمسيرة تضامنية مع أهالي قطاع غزة.

مظاهرات تضامنية مع غزة يوم 20 أكتوبر

يعود مقطع الفيديو إلى يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لمظاهرة خرجت من مسجد مصطفى محمود في محافظة الجيزة تضامنًا مع غزة حينها. 

ونشرت وسائل إعلامية مقاطع فيديو للمظاهرة نفسهاـ والتي ظهر فيها المتظاهرون وهم يهتفون بشعارات أخرى. وقد تم تركيب الهتافات المعارضة للسيسي على المقطع من مظاهرات سابقة خرجت ضده.

صورة متعلقة توضيحية

وخرجت مظاهرات بعد صلاة الجمعة يوم 20 أكتوبر الفائت، في عدد من الميادين المصرية المختلفة من بينها ميدان مصطفى محمود في الجيزة. إذ ندد المتظاهرون بالعدوان الإسرائيلي على غزة وأعلنوا تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وما يتعرض له من مجازر على يد الاحتلال الإسرائيلي.

مظاهرات في الإسكندرية ضد النظام المصري

جاء تداول الادعاء بعد خروج مظاهرة في محافظة الإسكندرية، يوم الجمعة 15 مارس/آذار الجاري، ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تتهمه بتجويع الشعب.

وكشفت مصادر أن المظاهرة خرجت في حي الدخيلة في الإسكندرية، ورفع أشخاص لافتات كتبت بخط اليد، مكتوب عليها "جوعتنا يا سيسي"، وكتب المتظاهرين تاريخ يوم المظاهرة (الجمعة 15/3/2024) على اللافتات.

مظاهرة في الإسكندرية ضد السيسي

اقرأ/ي أيضًا

فيديو السائح الذي يهاجم فتيات ويردّد "هنا إسرائيل" التقط في مصر وليس الإمارات

الحساب الذي نشر صورة السيسي تحت اسم "ديفيد آرييل" ليس حساب الموساد الرسمي

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة