` `

المشهد تمثيلي وليس لمواجهات في البرازيل بين أنصار دا سيلفا وأنصار بولسونارو

ربى الشوشي ربى الشوشي
أخبار
18 مارس 2024
المشهد تمثيلي وليس لمواجهات في البرازيل بين أنصار دا سيلفا وأنصار بولسونارو
مشاهد من كواليس تصوير مسلسل برازيلي وليست لمواجهات في البرازيل (إكس)

الادعاء

فيديو مواجهات في البرازيل بين أنصار الرئيس البرازيلي الحالي الداعم لفلسطين، وأنصار الرئيس البرازيلي السابق الداعم لإسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمواجهات اندلعت في البرازيل، بين أنصار الرئيس البرازيلي الحالي المؤيد للفلسطينيين وأنصار الرئيس البرازيلي السابق الداعم لإسرائيل.

مواجهات بين أنصار الرئيسين البرازيليين السابق والحالي

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو من كواليس تصوير الجزء الثالث من مسلسل الحركة البرازيلي "Arcanjo Renegado"، وتعني بالبرتغالية "رئيس الملائكة المتمرد".

المشهد تمثيلي وليس لمواجهات بين متظاهرين في البرازيل

صُوّر مقطع  الفيديو في شهر يونيو/حزيران عام 2023، في مجمع دا ماري، في المنطقة الشمالية من مدينة ريو دي جانيرو.

وقاد البحث العكسي إلى حسابات تداولت المقطع ذاته مرفقًا بعنوان المسلسل، غير أنّه لم يقد إلى ناشر المقطع الأصلي.

وتداول فنّانون شاركوا في العمل مقاطع من كواليس تصوير المسلسل، بدت فيها معالم موقع التصوير مطابقة لمعالم الموقع الظاهر في مشهد الادعاء، وظهر في بعضها الأشخاص نفسهم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وArcanjo Renegado، هو مسلسل تلفزيوني برازيلي أطلقته منصة "Globoplay"، في فبراير/شباط 2020. ويروي المسلسل قصة ميخائيل، الرقيب المسؤول عن كتيبة عمليات الشرطة الخاصة، الذي ينفذ دائمًا مهامًا خطيرة في ريو دي جانيرو.

موقف الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا من القضية الفلسطينية

لولا دا سيلفا هو الرئيس الخامس والثلاثون للبرازيل، وهو أحد أبرز السياسيين في أميركا اللاتينية. حكم دا سيلفا البرازيل عهدتين متتاليتين بين عامي 2003 و2011. وأعيد انتخابه رئيسا للبلاد في أكتوبر/تشرين الأول 2022. كما يعدُّ أول رئيس برازيلي يؤدّي زيارة رسمية إلى فلسطين، وتم في عهده افتتاح سفارة فلسطين في برازيليا. 

ويتجلى التزام الرئيس البرازيلي بالقضية الفلسطينة في اعتراف بلاده عام 2010، بدولة فلسطين على حدود عام 1967، وفي خطاب تنصيبه لولاية ثالثة، الذي جدّد فيه التأكيد على التزامه بدعم القضية ودور البرازيل في دعم السلام والعدالة الدولية.

وحديثًا، قال دا سيلفا إنّ ما يجري في غزة إبادة جماعية، وأنّ ما ترتكبه إسرائيل لا مثيل له العصر الحديث سوى بما قام به هتلر ضد اليهود.

وخلال افتتاح الدورة الرابعة للمؤتمر الثقافي الوطني الرابع في العاصمة برازيليا، في مارس الجاري، رفع دا سيلفا علم فلسطين وسط تصفيق حار من الجماهير.

لولا دا سيلفا يرفع علم فلسطين خلال افتتاح الدورة الرابعة للمؤتمر الثقافي الوطني في البرازيل
لولا دا سيلفا يرفع علم فلسطين خلال افتتاح الدورة الرابعة للمؤتمر الثقافي الوطني في البرازيل

موقف الرئيس البرازيلي السابق من القضية الفلسطينية

تحولت البرازيل في عهد رئيسها السابق جايير بولسونارو إلى مؤيدٍ صريح للاحتلال الإسرائيلي. ففي ديسمبر/كانون الأول عام 2018، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنّ حكومة جايير بولسونارو ستأتي بـ"حقبة جديدة" في العلاقات بين "إسرائيل" والبرازيل. وهو ما تحقّق بالفعل، إذ أظهرت فترة رئاسة بولسونارو نهجًا مختلفًا في التعامل مع إسرائيل، مقارنة بنهج الحكومات اليسارية السابقة.

وأعلن الرئيس اليميني بولسونارو، في بداية ولايته، عزمه نقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، إلا أنّه تراجع لاحقًا عن هذه الخطوة، وافتتح بدل ذلك بعثة تجارية في القدس، عندما زار إسرائيل عام 2019.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو بكاء الرئيس البرازيلي قديم وليس بسبب الأوضاع الإنسانية في غزة

اللاعب البرازيلي داني ألفيس لم ينتحر داخل سجنه في إسبانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة