` `

الصورة قديمة وليست لاعتقال العاملين في مجمع الشفاء خلال اقتحامه الأخير

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
19 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لاعتقال العاملين في مجمع الشفاء خلال اقتحامه الأخير
الصورة منشورة منذ فبراير على أنّها من اقتحام المستشفى الإندونيسي (انستغرام)

الادعاء

صورة اعتقال الجيش الإسرائيلي للعاملين في مجمع الشفاء الطبي بعد اقتحامه، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تعود لاعتقال الجيش الإسرائيلي، العاملين في مجمع الشفاء الطبي، عقب اقتحامه الأخير، أمس الاثنين 18 مارس/آذار.

صورة ادعى ناشروها أنها لاعتقال العاملين في مجمع الشفاء
صورة ادعى ناشرها أنها لاعتقال العاملين في مجمع الشفاء

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لاعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، العاملين في مجمع الشفاء عقب اقتحامه أمس الاثنين 18 مارس.

القوات الإسرائيلية تقتحم المستشفى الإندونيسي في جباليا

وجد مسبار الصورة منشورة في حساب إسرائيلي على انستغرام، باسم Gol d horizon، يُعرف نفسه بأنّه مصور فوتوغرافي. وقد شاركها في الثالث من فبراير/شباط الفائت، مع مجموعة صور أخرى يظهر فيها جنود إسرائيليون يقفون قرب معتقلين فلسطينيين بعد تقييدهم وتجريدهم من ملابسهم. وقال إنه التقطها في المستشفى الإندونيسي.

القوات الإسرائيلية تقتحم المستشفى الإندونيسي في جباليا
صورة لمعتقلين فلسطينيين في المستشفى الإندونيسي في جباليا

واقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، بعد حصاره لأيام متواصلة وسط إطلاق نار مكثف، وأقدم على اعتقال العشرات وتقييدهم وإجبارهم على نزع ملابسهم.

كما حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرستين في محيط المستشفى الإندونيسي، لجأ إليهما آلاف النازحين. وقال موقع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في السابع من ديسمبر/كانون الأول 2023، إن إسرائيل اعتقلت “عشرات المدنيين الفلسطينيين بعد التنكيل الشديد بهم وتعريتهم كليًّا من ملابسهم ، إثر حصارهم منذ أيام داخل مدرستي (خليفة بن زايد) و(حلب الجديدة)، وكلاهما تابعتان لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”.

القوات الإسرائيلية تقتحم مجمع الشفاء الطبي للمرة الثانية

اقتحمت القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، فجر يوم أمس الاثنين 18 مارس، ما أسفر عن سقوط ضحايا وجرحى واعتقال العشرات. ووفق مصادر طبية، فإن جثامين الضحايا ما تزال ملقاة في باحات المستشفى والطرق المؤدية إليه.

الجيش الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء الطبي
الجيش الإسرائيلي يقتحم مجمع الشفاء الطبي

كما عطّل جيش الاحتلال الاتصالات بشكل شبه كلّي في مجمع الشفاء الطبي والمناطق المحيطة به، قبل بدء عمليات التوغل.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعتقل أكثر من 80 شخصًا، خلال مداهمته للمستشفى. من بينهم نشطاء وصحفيون على غرار مراسل شبكة الجزيرة، إسماعيل الغول.

وقالت شبكة الجزيرة إنّ الجيش “اعتدى بالضرب المبرح على الغول قبل اعتقاله”. وأفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي عنه رفقة عدد من الصحفيين، بعد اعتقالهم لمدة 12 ساعة.

اقرأ/ي أيضًا

التضليل مرتين: وسائل الإعلام الغربية لم تصحح الادعاءات التي ثبت زيفها عن مستشفى الشفاء

الفيديو لغارة إسرائيلية استهدفت المستشفى الإندونيسي وليس من رفح حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة