` `

الصورة لتعذيب فلسطينيين خلال الانتفاضة الأولى وليست من الحرب الجارية على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
21 مارس 2024
الصورة لتعذيب فلسطينيين خلال الانتفاضة الأولى وليست من الحرب الجارية على غزة
نشر جندي إسرائيلي سابق الصورة عام 2015 (إكس)

الادعاء

صورة لنقيب في الجيش الإسرائيلي نشرها قبل أيام وهو يعذب أسرى فلسطينيين خلال الحرب الإسرائلية الجارية على قطاع غزة، وقُتل بعدها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعت أنها لنقيب في الجيش الإسرائيلي نشرها قبل أيام وهو يعذب أسرى فلسطينيين خلال الحرب الإسرائلية الجارية على قطاع غزة، وقُتل بعد ذلك.

الادعاء بأن الصورة لنقيب إسرائيلي نشرها في غزة حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لتعذيب نقيب إسرائيلي أسرى فلسطينيين خلال الحرب الجارية على غزة.

جندي إسرائيلي ينشر صور تعذيب الفلسطينيين في غزة عام 1987

نشرت وسائل إعلام الصورة عام 2015 بعدما نشرها جندي إسرائيلي سابق حينها، ضمن مجموعة صور أخرى لعمليات تعذيب كان يقوم بها الجيش الإسرائيلي فى قطاع غزة بحق الفلسطينيين، خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى التى اندلعت فى عام 1987.

جندي إسرائيلي ينشر صور تعذيب الفلسطينيين في غزة عام 1987

وذكرت مواقع عبرية أن هذا الجندى يُدعى “رام أوريان”، ونشر الصور عبر صفحته الشخصية على فيسبوك قائلًا ”إن ما ترونه من صور هو شيء تقليدي اعتاد عليه الجنود خلال خدمتهم بالجيش، سواء في الجولان أو في قطاع غزة منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى".

تعذيب الفلسطينيين في غزة عام 1987

الانتفاضة الفلسطينية الأولى

بدأت الانتفاضة الفلسطينية الأولى في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 1987، حينما كانت حافلات تقلّ العمال الفلسطينيين من أماكن عملهم في إسرائيل للعودة إلى منازلهم في قطاع غزة المحتل، وتوقفت عند حاجز إيريز الإسرائيلي، فدهس سيارتهم مستوطن إسرائيلي بشاحنة كان يقودها، مما أدى إلى مقتل أربعة منهم وإصابة سبعة آخرين، في حين لاذ بالفرار أمام مرأى الجنود الإسرائيليين.

وعلى إثر ذلك، في اليوم التالي من الحادثة تحولت جنازة العمال في مخيم جباليا الذي كان يقطن فيه أهالي الضحايا إلى احتجاجات واسعة، لتشمل لاحقًا قطاع غزة كله، ومدن في الضفة الغربية المحتلة، حتى تحولت إلى انتفاضة استمرت لسنوات.

الانتفاضة الفلسطينية الأولى

مقتل قائد كتيبة إسرائيلي في غزة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مقتل قائد كتيبة في المعارك الدائرة في شمالي قطاع غزة، قائلًا في بيان له إن "الرقيب أول احتياط سبستايان هيون (51 عامًا) وهو أيضا قائد الكتيبة 401 قُتل في معركة شمال قطاع غزة".

كما تشير معطيات الجيش الإسرائيلي إلى أن عدد الضباط والجنود القتلى المُعلن عنه منذ بداية الحرب، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفع يوم الثلاثاء إلى 595، بينهم 252 قتلوا منذ بداية العملية البرية في غزة في 27 من الشهر ذاته.

كما أصيب 3082 ضابطًا وجنديًا، بينهم 1482 في المعارك البرية الجارية في قطاع غزة، وفقًا للمعطيات نفسها.

قتلى الجيش الإسرائيلي في غزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من الحرب الروسية على أوكرانيا وليست لدبابة إسرائيلية دُمّرت في غزة

الصورة قديمة وليست لاعتقال العاملين في مجمع الشفاء خلال اقتحامه الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة