` `

الصورة لجثامين في غزة وليست ليمنيين قتلوا على يد الحوثيين في البيضاء

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
22 مارس 2024
الصورة لجثامين في غزة وليست ليمنيين قتلوا على يد الحوثيين في البيضاء
تعود الصورة إلى مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة (إكس)

الادعاء

صورة لجثامين بعض اليمنيين الذين قُتلو خلال اعتداء شنه الحوثيون على منازل مواطنين في مدينة رداع، في محافظة البيضاء اليمنية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها تعود لجثامين بعض اليمنيين الذين قُتلو خلال اعتداء شنه الحوثيون على منازل مواطنين في مدينة رداع في محافظة البيضاء اليمنية.

الادعاء بأن الصورة من محافظة البيضاء اليمنية
الادعاء بأن الصورة من محافظة البيضاء اليمنية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لجثامين يمنيين قتلوا خلال اعتداء شنه الحوثيون على منازل مواطنين في مدينة رداع في محافظة البيضاء.

مجزرة مدرسة الفاخورة في غزة

وتعود الصورة إلى مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، واستهدفت نازحين في مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وذكرت وسائل إعلام أن جثامين القتلى غطت ممرات المدرسة، مع تقديرات بسقوط 200 قتيل في هذه المجزرة، غالبيتهم من النساء والأطفال.

ووفقًا لشهادات خاصة من داخل مستشفى كمال عدوان لنازحين مصابين، فقد تعرض النازحون للقصف الإسرائيلي داخل المدرسة ولم تصلهم سيارات الإسعاف وطواقم الإنقاذ نتيجة خروجها عن الخدمة.

جثامين مجزرة مدرسة الفاخورة في غزة
جثامين مجزرة مدرسة الفاخورة في غزة

سقوط قتلى في مدينة رداع اليمنية بعد هجوم الحوثيين

وجاء تداول الادعاء بعد ورود أنباء عن سقوط حوالي 18 قتيلًا، وإصابة آخرين بجروح من المدنيين، معظمهم من النساء والأطفال في اليمن، يوم الثلاثاء 19 مارس/آذار الجاري، جراء تفجير الحوثيين منازل لمواطنين في مدينة رداع بمحافظة البيضاء شمالي البلاد.

وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية التابعة للحوثيين في صنعاء أن “الحادثة وقعت نتيجة خطأ من قبل بعض رجال الأمن أثناء تنفيذ حملة أمنية لملاحقة بعض المخربين الذين هاجموا رجال الأمن في وقت سابق ما أسفر عن مقتل اثنين من رجال الأمن وجرح آخرين”.

وأضاف أن بعض الأفراد وكردة فعل غير مسؤولة استخدموا القوة بشكل مفرط وغير قانوني أثناء ملاحقة المخربين، دون العودة وأخذ التوجيهات من القيادة الأمنية أو علم وزارة الداخلية، بحسب بيان الوزارة.

وذكر الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أن وزارة الداخلية باشرت فور وقوع الحادثة بإقالة مدير أمن المحافظة وعددًا من القيادات الأمنية ممن لهم علاقة بالحادثة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من حادثة تفجير الحوثيين الحي السكني في البيضاء

الصورة لثلاثة أشقاء قُتلوا بقصف إسرائيلي على غزة وليست من اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة