` `

الفيديو قديم وليس لإعلان روسيا حالة الحرب

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
22 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لإعلان روسيا حالة الحرب
مقطع الفيديو يعود لعروض عسكرية في روسيا عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإعلان روسيا حالة الحرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود لإعلان حالة الحرب في روسيا، وتظهر في المقطع حشود عسكرية روسية.

الادعاء بأن الفيديو لإعلان روسيا حالة الحرب
الادعاء بأن الفيديو لإعلان روسيا حالة الحرب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في احتفالات عيد النصر الـ72 في موسكو عام 2017.

احتفالات عيد النصر في روسيا عام 2017

يعود مقطع الفيديو إلى احتفال روسيا بعيد النصر الـ72، في التاسع من مايو/أيار عام 2017 في الساحة الحمراء بموسكو. وشارك الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين مراسم الاحتفال بالذكرى الـ72 للنصر على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية (1941-1945). وأكد في في كلمة له، حينها، أن القوات المسلحة الروسية قادرة على مواجهة أي عدوان محتمل.

عيد النصر الـ72 في روسيا
عيد النصر الـ72 في روسيا

وظهرت الحشود العسكرية الروسية خلال كلمة الرئيس الروسي بوتين، آنذاك.

حشود عسكرية روسية عام 2017
حشود عسكرية روسية عام 2017

روسيا تُعلن رسميًا أنها في حالة حرب مع أوكرانيا

ويأتي تداول الادعاء، عقب إعلان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الجمعة 22 مارس، أن روسيا في حالة حرب في أوكرانيا، بسبب تدخل الدول الغربية.

وأشار بيسكوف إلى أن الهجوم على أوكرانيا كان بمثابة عملية عسكرية لروسيا، لكن الدعم الغربي الكامل لأوكرانيا حوّل العملية العسكرية إلى حرب بالنسبة لموسكو.

صورة متعلقة توضيحية

الغزو الروسي لأوكرانيا

في 24 فبراير/شباط عام 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدء "عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس" شرقيّ أوكرانيا، وأعلن فيما بعد ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية إلى روسيا نهاية سبتمبر/أيلول الفائت، أعقبها دخول القوات المسلحة الروسية إلى عدد من المناطق على حدود أوكرانيا.

وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش، فقد تسببت هجمات روسيا في مقتل وإصابة مدنيين، وألحقت أضرارًا بالمباني المدنية، بما فيها المستشفيات، والمدارس، والمنازل. وبحلول نهاية الأسبوع الأول من الحرب فر أكثر من مليون شخص في أوكرانيا من منازلهم، ولجأ الكثير منهم إلى خارج أوكرانيا. 

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الدبابات العسكرية قديم وليس لرتل موجّه حديثًا إلى أوكرانيا

الفيديو للعبة إلكترونية وليس لرتل روسي دمرته القوات الأوكرانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة