` `

الصورة قديمة وليست لاعتداء قوات الاحتلال على سيّدة فلسطينية في مستشفى الشفاء

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لاعتداء قوات الاحتلال على سيّدة فلسطينية في مستشفى الشفاء
الصورة لاعتقال سيدة في حي الشيخ جراح في مايو 2021 (إكس)

الادعاء

صورة لاعتداء الاحتلال على سيدة في غزة قبل اغتصابها.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع إكس، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها لاعتداء قوات الاحتلال على سيدة فلسطينية قبل اغتصابها في مستشفى الشفاء في غزة، بعد نشر شهادات بوقوع حالات اغتصاب في القطاع.

اعتقال فلسطينية قبل اغتصابها في مستشفى الشفاء

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ الصورة المتداولة قديمة، وليست لاعتداء قوات الاحتلال على سيدة فلسطينية قبل اغتصابها في قطاع غزة.

اعتقال سيدة فلسطينية في حي الشيخ جراح في مايو 2021

تعود الصورة إلى 10 مايو/أيار عام 2021، لاعتقال الشرطة الإسرائيلية امرأة فلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، خلال الوقفات الاحتجاجية التي خرجت احتجاجًا على التهجير القسري للعائلات الفلسطينية من الحيّ.

اعتقال سيدة فلسطينية في حي الشيخ جراح في مايو 2021

ورفض أهالي حي الشيخ جراح وأحياء أخرى في القدس الشرقية المحتلة في مايو 2021، عمليات الاحتلال لتهجيرهم من منازلهم، واستيلاء مستوطنين عليها وانتقالهم للعيش فيها بعد طرد أصحابها الفلسطينيين منها.

تهجير سكان القدس الشرقية

شهادة فلسطينية في غزة عن اغتصاب النساء في محيط مستشفى الشفاء بغزة

جاء تداول الصورة بعدما نشرت وسائل إعلامية شهادة مواطنة في محيط مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، المحاصر من قبل قوات الاحتلال منذ أيام، أفادت فيها بأنّ قوات الاحتلال أقدمت على اغتصاب نساء فلسطينيات وقتلهنّ.

وقالت الفلسطينية جميلة الهسي، المحاصرة في محيط مجمع الشفاء في تصريحات لقناة الجزيرة "إن قوات الاحتلال أحرقت وقتلت عائلات بأكملها، واغتصبت نساء وقتلتهن". وأضافت "نناشد الصليب الأحمر توفير ماء للأطفال والمرضى، أطفالنا لا يجدون حتى الماء المالح، ولا نجد غذاء أو ماء منذ ستة أيام، ولا نملك حتى الماء لنفطر ولا نعرف إلى أين نذهب".

وأوضحت أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أجبرت 65 عائلة على مغادرة محيط المجمع، كما أحرق مبنى كانت تتحصن بداخله. فيم لم يتسنّ لمسبار التحقق بشكل مستقل من هذه الإفادة.

الجزيرة تحذف شهادة جميلة الهسي.
صورة متعلقة توضيحية

شهادات المحاصرين في مستشفى الشفاء

ونقلت الجزيرة شهادات أخرى لمحاصرين في مجمع الشفاء الطبي والمنازل المحيطة به في مدينة غزة في تقرير آخر، وذكرت شهادة الفلسطينية جميلة الهسي، واكتفت بقولها إن الاحتلال "أجبر 65 عائلة على مغادرة محيط المجمع، بعد أن أحرقت المبنى الذي كانوا يتحصنون في داخله، وأن المحاصرين يناشدون الصليب الأحمر منذ ستة أيام لتوفير ماء للأطفال والمرضى، أو التدخل لإجلائهم من دون أي جدوى"، لكن لم تنقل شهادة الاغتصاب في التقرير.

شهادة جميلة الهسي على الجزيرة

قلق من تزايد عنف الاحتلال ضد النساء في غزة

أعربت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات، ريم السالم، عن قلقها إزاء تزايد حالات العنف التي يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي ضد فلسطينيات خلال الحرب الجارية على غزة.

وشدّدت ريم السالم على أنّ الاغتصاب وغيره من أنواع العنف الجنسي، يمكن اعتبارهم جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو سلوكيات قد تشكل إبادة جماعية. ودعت المقررة الأممية إلى وقف حالات العنف ضد النساء الفلسطينيات على الفور.

عنف الاحتلال ضد نساء غزة

اقرأ/ي أيضًا

كيف تروج إسرائيل لمزاعم وقوع اعتداءت جنسية خلال عملية طوفان الأقصى؟

الصورة قديمة وليست لاعتداء شرطي إسرائيلي على فلسطينية خلال الحرب الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة