` `

صورة المظاهرات في تل أبيب قديمة وليست خلال الحرب على غزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
27 مارس 2024
صورة المظاهرات في تل أبيب قديمة وليست خلال الحرب على غزة
مظاهرة في تل أبيب رفضًا للإصلاحات القضائية عام 2023 (إكس)

الادعاء

صورة لمظاهرة خرجت يوم أمس الثلاثاء في تل أبيب ضد الحكومة الإسرائيلية بالتزامن مع الحرب على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تعود لمظاهرة خرجت في تل أبيب يوم أمس الثلاثاء 26 مارس/آذار، ضد حكومة نتنياهو بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مظاهرة في تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من المظاهرات التي خرجت في إسرائيل ضد حكومة بنيامين نتنياهو، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة.

مظاهرات رفضًا لخطة الإصلاح القضائي الإسرائيلي في مارس 2023

نُشرت الصورة المُتداولة في 25 مارس عام 2023، وتعود إلى مظاهرات خرجت في تل أبيب رفضًا لخطة الإصلاح القضائي الإسرائيلي، حينها.

مظاهرة في تل أبيب ضد الإصلاح القضائي

ونُظّمت تظاهرات في 25 ماس الفائت، شارك فيها مئات الآلاف من الإسرائيليين احتجاجًا على مشروع قانون يُعرف بـ "خطة تعديلات في النظام القضائي"، والذي أقره الائتلاف الحاكم.

مظاهرات في تل أبيب ضد مشروع الإصلاح القضائي

مشروع قانون الإصلاح القضائي الإسرائيلي

وأُقرّ البرلمان الإسرائيلي مشروع قانون التعديلات القضائية في يوليو/تموز الفائت، والذي يحدُّ من صلاحيات محكمة العدل العليا. وذلك بعد حصوله على 64 صوتًا مقابل لا شيء، إثر انسحاب المعارضة من جلسة التصويت. 

مشروع الإصلاح القضائي في إسرائيل

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد إعفاء اليهود المتدينين من التجنيد

وجاء تداول الادعاء عقب اندلاع مظاهرات في إسرائيل ضد تشريع يبقي على إعفاء اليهود المتدينين من الخدمة العسكرية الإجبارية، وشارك آلاف الإسرائيليين في تظاهرات منتصف الشهر الجاري، تدعو إلى التجنيد الإجباري للمتدينين اليهود في الجيش الإسرائيلي.

إعفاء المتدينين اليهود من التجنيد

ويأتي تداول الادعاء أيضًا مع تواصل تظاهرات يشارك فيها الآلاف ضد الحكومة الإسرائيلية، وللمطالبة في إتمام صفقة للإفراج عن الأسرى لدى حركة حماس، في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات من أجل إتمام صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة لليوم الـ173 على التوالي. وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة يوم أمس الثلاثاء 26 مارس، عن ارتكاب جيش الاحتلال ثماني مجازر بحق العائلات، أودت بحياة 81 مدنيًّا و93 إصابة خلال 24 ساعة فقط، لترتفع حصيلة ضحايا العدوان منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى 32 ألفًا و414 فلسطينيًا إلى جانب 74 ألفًا و787 إصابة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي في غزة

الصورة قديمة ولا تظهر مقتل قائد إسرائيلي خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة