` `

الفيديو قديم وليس من الحملة الأمنية الأخيرة للقبض على القرود في تايلاند

محمد منصور محمد منصور
أخبار
29 مارس 2024
الفيديو قديم وليس من الحملة الأمنية الأخيرة للقبض على القرود في تايلاند
يعود الفيديو إلى عام 2021 خلال جائحة كورونا (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لعصابات من القرود تستولي على مدينة سياحية تايلاندية.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لعصابات من القرود وهي تستولي على مدينة سياحية تايلاندية مؤخرًا، مما أجبر ضباط الشرطة على تسليح أنفسهم بالمقلاع والبنادق المنومة.

الادعاء بان الفيديو من الحملة الأمنية الأخيرة للقبض على القرود في تايلاند
الادعاء بان الفيديو من الحملة الأمنية الأخيرة للقبض على القرود في تايلاند

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لعصابات من القرود وهي تستولي على مدينة سياحية تايلاندية خلال الحملة الأمنية الأخيرة للقبض عليهم.

انتشار القرود في مدينة لوبوري بتايلاند خلال جائحة كورونا

يعود مقطع الفيديو إلى يوليو/تموز عام 2021، بعدما شهد أحد الشوارع في مدينة لوبوري في تايلاند، اندلاع قتال بين مجموعات من عصابات القرود، وأدى ذلك إلى توقف حركة المرور في المكان.

قرود في شوارع تايلاند خلال جائحة كورونا
قرود في شوارع تايلاند خلال جائحة كورونا

وكشفت وسائل إعلامية أن الشجار بين القرود وقع أثناء الحجر الصحي المفروض في مدينة لوبوري، بسبب فايروس كورونا، آنذاك، مشيرة إلى أن سبب اقتحام عصابات القرود المدينة، جاء نتيحة غياب السياح ونقص الغذاء.

وقال طبيب بيطري حكومي لوسائل إعلامية "إن القرود معتادة جدًا على إطعام السائحين لها، ولا توفر لهم المدينة منطقة يمكنهم من خلالها الاعتماد على أنفسهم"، مضيفًا "مع رحيل السائحين، أصبحت القرود أكثر عدوانية، وتتقاتل مع البشر من أجل البقاء والطعام ويحتلون المباني ويجبرون سكان البلدة على مغادرة منازلهم".

انتشار القرود في مدينة لوبوري
انتشار القرود في مدينة لوبوري

مكان تجمع القرود في تايلاند

وسبق وتشاجرت مئات القرود في الشوارع بنفس منطقة لوبوري بالقرب من معبد فرا برانغ سام يود، وهو مقصد سياحي تاريخي شهير أصبح يعرف باسم "معبد القرود"، لأنه موطن لمجموعة كبيرة من قرود المكاك. وتقيم مقاطعة لوبوري كل عام مهرجانًا يقدم وجبات من الفواكه والخضروات للقرود الموجودة في المعبد.

الشرطة التايلاندية تقبض على القرود في لوبوري

جاء تداول الادعاء، بعدما كشفت مصادر إعلامية أن عصابات القرود الهائجة تقوم بترويع بلدة سياحية في تايلاند، مما دفع رجال الشرطة إلى تسليح أنفسهم بالمقلاع والبنادق المهدئة لمحاربتهم.

وقال ضابط شرطة في تايلاند إنهم تعرضوا لهجوم من قرود المكاك العدوانية في مدينة لوبوري. وشكلت شرطة المقاطعة وحدة خاصة للقبض عليها بعدما أصدر اللواء أبيراك فيتكانشانا، رئيس الشرطة، مؤخرًا، تعليماته بإنشاء وحدة لقمع القرود بدأت عملياتها في 25 مارس/آذار الجاري.

الحملة الأمينة للقبض على القرود في تايلاند مؤخرًا
حملة الأمينة للقبض على القرود في تايلاند 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو معدل وبيلينغهام غطى الطفل بسترته وليس العكس

صورة الممثل الأميركي ويل سميث ليست خلال جولة له في شوارع الرباط

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة