` `

ثلاث أدوات موثوقة للمعلومات حول فايروس كورونا المستجد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 أبريل 2020
ثلاث أدوات موثوقة للمعلومات حول فايروس كورونا المستجد
أحدث الفايروس تغييرات عديدة في بيئة الإشاعات والأخبار المزيفة حول العالم (غوغل)

تناول "مسبار" في التقرير الذي حمل عنوان وباء المعلومات ما أحدثه فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من تغييرات في بيئة الإشاعات والأخبار المزيفة. الكثير من هذه التغييرات كان على مستوى العديد من الأصعدة التجارية والاقتصادية، بل السياسية والصحفية كذلك. من خلال هذا التقرير سنستكشف ثلاث أدوات مهمة للتوثّق من أرقام كوفيد-19، مع الإشارة إلى جهود بعض مواقع التواصل الاجتماعي لمواجهة الأخبار الزائفة حول الفايروس.

خريطة غوغل

صورة متعلقة توضيحية

استجابة لتفشي كوفيد-19، أنشأت غوغل على منصّتها للاستجابة للأزمات خريطة تُظهر تفشّي المرض في دول العالم وبؤر الفايروس. وأوضحت غوغل أنّ البيانات والأرقام حول كوفيد-19 تتغير بسرعة، لذا قد تكون الأرقام غير دقيقة وأن المنصة لا تشمل جميع الحالات. كما ذيلت الكلام بأن المصدر (ويكيبيديا).

رسوم تابلو حول عدد المصابين وأرقام الوفيات

تعمل منصة تابلو على تحويل الأرقام إلى رسومات بيانية مما يعزز قدرة الصحفيين على نشر تقارير مدفوعة بالبيانات، لذا توفر المنصة عدداً من الخدمات المتعلقة بأرقام كوفيد-19 وخريطة لانتشاره حول العالم موثقة بمصادر يمكن الاطلاع عليها.

كما توفر "تابلو" إمكانية الوصول إلى تحليلات موثقة حول الفايروس، والتي تحتوي على عدة مصادر وخرائط ورسوم بيانية متحركة حول آخر تطورات كوفيد-19، ومن عدة اتجاهات.

صورة متعلقة توضيحية

قواعد بيانات كاجل

أُنشئت منصة كاجل لاستضافة التحديات والمنافسات بين علماء البيانات من أجل تعزيز التحليلات التنبؤية والتنقيب عن المعلومات وخلق بيئة مفتوحة المصدر للمهتمين بهذا العلوم.

توفر المنصة العديد من قواعد البيانات التي توثق أرقاماً دقيقة وفورية التحديث حول أعداد المصابين بكوفيد-19 وأعداد الوفيات وما إلى ذلك. من بين تلك المشاريع؛ يوفر مشروع (عروض وتنبؤات فايروس كورونا) العديد من المصادر مثل أرقام موقع منظمة الصحة العالمية، وقواعد بيانات على منصة جيت هاب وهي منصة للمبرمجين حول العالم، كما توجد خريطة جون هوبكينز وهي بالأساس مستشفى في ولاية ميريلاند الأميركية.

وبالإضافة لهذه المنصات التي ترصد انتشار أعداد الإصابة بالفيروس، تعمل منصة بيانات عالمنا على رصد معدل نموّ الوفيات طبقا لمنهجية تحاول التنبؤ بمآلات مخاطر تفشي الفيروس. فعبر رسم بياني تُحسَب أعداد الوفيات في اليوم ومقارنتها بالأيام السابقة لهذا اليوم -مثلاً ثلاثة أيام كما هو موضّح- وبالتالي يُحتسب معدل حدوث الوفيات وأعداد الإصابات المحتملة للأيام التالية.

صورة متعلقة توضيحية

وسائل التواصل الاجتماعي ومحاربتها للأخبار الكاذبة

أعلن موقع فيسبوك بتاريخ 24 مارس/آذار، استجابة لتفشي فايروس كورونا، عن خطوات للتأكد من حصول الجميع على معلومات دقيقة، وذلك عن طريق إيقاف المعلومات الخاطئة والمحتوى الضار. كما يوفر التقرير الذي نشره "فيسبوك" العديد من المصادر والصفحات والجهود لإنشاء مجتمعات تنشر الحقائق حول الفايروس وذلك كله بالاستناد إلى المصادر الموثوقة.

كما وفرت منظمة الصحة العالمية خدمة للتواصل عبر تطبيق واتسآب وذلك للتحقق من الأرقام والمعلومات الواردة في وسائل الإعلام، كما أنها تشارك بالتوعية حول كيفية الوقاية من الفايروس وطريقة التعامل  المناسب معه عند الإصابة به.

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة