` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في سبتمبر 2021

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 أكتوبر 2021
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في سبتمبر 2021
نشر موقع مسبار 256 مادة خلال شهر سبتمبر الفائت (مسبار)

خلال شهر سبتمبر/أيلول الفائت، نشر "مسبار" 256 مادة تحقق و17 مدونة، تناولت موضوعات وقضايا مختلفة عربية وعالمية. 

صورة متعلقة توضيحية

توزعت مواد فحص الحقائق بين دول العالم، واحتلت فلسطين المرتبة الأولى من حيث عدد المواد بمجموع  37 مادة، عقبتها تونس بـ30 مادة، ثم مصر بـ22، ثم الجزائر وأفغانستان بـ18 مادة لكل منهما. 

صورة متعلقة توضيحية

وشملت المواد مواضيع مختلفة، تنوّعت بين الأخبار التي احتلت الحصة الأكبر بإجمالي 132 مادة، والسياسة التي  جاءت في المرتبة الثانية بـ44 مادة تحقق، ثم الرياضة بـ17 مادة، ثم مواد الثقافة والفن والصحة، وغيرها من المواضيع الموضحّة حسب الشكل أدناه. 

صورة متعلقة توضيحية

وحملت غالبية مواد التحقق المنجزة خلال الشهر الفائت تصنيف مضلل، بـ154 مادة، عقبه تصنيف زائف بـ92 مادة ثم تصنيفيّ إثارة وانتقائي، وأخيرًا تصنيف صحيح. 

صورة متعلقة توضيحية

هروب ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع

ضجّت المواقع الإخبارية العالمية والعربية يوم 6 سبتمبر الفائت، بخبر هروب ستة أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع الإسرائيلي الموصوف بشدة حراسته. 

وتفاعل المستخدمون مع أنباء عملية الهروب بكثافة لبضعة أيام متواصلة، واختلطت الأنباء الصحيحة بالمعلومات المضللة التي كانت لها حصة كبيرة في هذا الموضوع. 

ومن أبرز الادعاءات المضللة التي انتشرت فور الإعلان عن عملية الهروب، صورة زعمت بعض المواقع الإخبارية أنّها للحفرة التي هرب منها الأسرى الستة في سجن جلبوع، ولكن تحقق "مسبار" كشف أنّها قديمة وتعود إلى عام 2014، وتُظهر فتحةً حاول معتقلون فلسطينيون الهروب عبرها من السجن نفسه، وفقًا لمصلحة السجون الإسرائيلية.

وانتشرت صورة أخرى ادّعى مستخدمون أنّها لملعقة استخدمها الأسرى لحفر نفق الهروب من السجن، إلا أنّ “مسبار” وجدها منشورة ضمن تقرير لصحيفة الحدث الفلسطينية حمل عنوان "أين ذهب تراب جلبوع؟"، وقد التقطها مصور الصحيفة وصُمّمت باعتبارها صورة توضيحيّة، وليست حقيقية كما جرى تداولها.

كما رصد "مسبار" أهم الشائعات والأخبار المضللة حول حادثة الهروب، وجمعها لكم في مدوّنة تجدونها هنا.

الأزمة السياسية في تونس

تشهد تونس منذ اتخاذ الرئيس التونسيّ قيس سعيّد للإجراءات الاستثنائية يوم 25 أيلول/تموز الفائت، منها تعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، حالة من الاضطراب السياسي التي شكلت بيئة خصبة لانتشار الشائعات والمعلومات المضللة. 

ومن الادعاءات المضللة التي انتشرت خلال الشهر الفائت، في بعض وسائل الإعلام، أنّ الاستقالات الجماعية لعدد من أعضاء حركة النهضة، جاءت اعتراضًا منهم على سياسة الغنوشي المتسترة على الفساد والإرهاب، ولكن تحقق "مسبار" بيّن أنّ استقالتهم، جاءت على خلفية ما اعتبروه "الإخفاق في معركة الإصلاح الداخلي للحزب" ولم يذكر البيان المرفق للاستقالات أنّ  السبب هو “تستر الغنوشي على الفساد والإرهاب”.

وفي السياق ذاته، انتشر ادعاءٌ زائفٌ يقول بأنّ الغنوشي فوّض صلاحياته البرلمانية للنائبة الأولى سميرة الشواشي، وبالتحقق تبين أنّ المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة رياض الشعيبي نفى الخبر، عبر منشور له على موقع فيسبوك، وأكّد أنّ الغنوشي لم يفوّض صلاحياته الدستورية لأي شخص. 

كما تداول مستخدمون ادعاءً مضللًا مفاده أنّ الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي صرّح بالقول "يجب عزل رئيس الجمهورية قيس سعيّد وتولي راشد الغنوشي رئيس البرلمان رئاسة الجمهورية بالنيابة بصفة مؤقتة في إطار فترة انتقالية".

ولكن بالتحقق تبيّن أنّ الادعاء مضلّل، فقد دعا المرزوقي في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك، النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والاجتماع بأي صفة كانت، وفق قوله، حتى يُقدم رئيس البرلمان الحالي (راشد الغنوشي) استقالته من رئاسته، ليحل مكانه رئيسة أو رئيس جديد. 

الهجرة غير القانونية في الجزائر

رصد "مسبار" خلال نهاية الشهر الفائت عددًا من الادعاءات حول الهجرة غير النظامية من الجزائر إلى أوروبا وتحديدًا إسبانيا، التي تزامنت مع انتشار تقارير إسبانية حول عثور السلطات المحلية على جثث مهاجرين جزائريين في سواحل منطقة ليفانتي. 

ومن الادعاءات المتداولة حول الموضوع، صورة ادّعى ناشروها أنها تظهر جثة شاب جزائري على أحد الشواطئ الإسبانية.

ولكن تبيّن بالتحقق أنّها قديمة وتعود إلى عام 2018 وليست حديثة كما يجري تداوله.

كما انتشر مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه يُظهر انقلاب قارب هجرة غير نظامية من مستغانم الجزائرية، ليلة 24 سبتمبر الفائت، في عرض البحر، ولكن بالتحقق تبيّن أنّ المقطع قديم ومتداول منذ سبتمبر عام 2019. 

منوّعات 

من الجدير بالذكر، أنّ "مسبار" تمكّن من رصد العديد من الادعاءات المضللة والزائفة في موضوعات غير السياسة،  مثل الفن والثقافة والرياضة ونمط الحياة وغيرها. 

وفي الفنّ والثقافة، رصد "مسبار" صورةً ادّعى متداولوها أنّها عمل فني للرسامة الأفغانية وأستاذة جامعة كابول، شمسية حساني، بينما في الحقيقة وجد أنّها صورة نُشرت ضمن حملة دعائية عن الصحافة الاستقصائية، نفذتها وكالة Y&R التشيكية في يوليو/تموز 2018. 

كما فنّد "مسبار" إشاعة وفاة الفنّان العراقي عدي عبد الستار، بعد أن خرج الأخير ونفى الإشاعة بنفسه في مقطع مصوّر نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي. 

ومن أبرز الادعاءات المضللة التي رصدها "مسبار" في سبتمبر الفائت في حقل الرياضة، قائمة مغلوطة عن أغلى لاعبي كرة القدم في العالم، تداولها مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي عقب صدورها عن إحدى منصات تقصي الحقائق العربية. 

هذه أبرز القضايا التي تمحورت حولها الأخبار الزائفة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام خلال شهر سبتمبر 2021، ويمكنكم الاطلاع على كافة تقارير فحص الحقائق الخاصة بهذا الشهر وبغيره على هذا الرابط.

اقرأ/ي أيضَا
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في أغسطس 2021

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في يوليو 2021

الأكثر قراءة