` `

موقع تويتر يوسّع استخدام خاصية الإبلاغ عن المعلومات المضللة

محمد العتر محمد العتر
تكنولوجيا
18 يناير 2022
موقع تويتر يوسّع استخدام خاصية الإبلاغ عن المعلومات المضللة
أطلق تويتر الخاصية في الفلبين وإسبانيا والبرازيل (Getty)

بعد إطلاقها بنحو أربعة أشهر، أعلن موقع تويتر توسيع استخدام خاصية الإبلاغ عن المعلومات التي يُحتمل أن تكون مضلّلة.

وأطلق "تويتر" الخاصية أوّل مرة في أغسطس/آب 2021 بشكل حصري في الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية وأستراليا. ويوم أمس الاثنين 17 يناير/كانون الثاني 2022، أعلن "تويتر" توسيع الخاصية ليُصبح بإمكان المستخدمين في كلٍّ من البرازيل والفلبين وإسبانيا الإبلاغ عن التغريدات التي يعتقدون أنها تحتوي معلومات مضللة.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب "تويتر" فإنّه بإمكان المستخدمين الإبلاغ عن التغريدات، لكنّ ذلك لا يعني بالضرورة أنّ الموقع سيتخذ إجراء أو سيستجيب لكلّ بلاغ. وقد تلقى الموقع منذ إطلاق الخاصية أوّل مرة في أغسطس الفائت 3.73 مليون بلاغ على 1.95 مليون تغريدة نشرها 64 ألف حساب.

ويستهدف موقع تويتر بهذه الخاصية فهم أفضل لاتجاهات المستخدمين ونشأة وانتشار المعلومات المضللة، وذلك على أمل أن يؤدي ذلك في النهاية إلى "تعزيز قدرتنا على اكتشاف المحتوى المضلل بشكل آني"، كما قال "تويتر".

ورغم توسيع استخدام الخاصيّة لتشمل ثلاث دول أخرى، لتصبح بذلك فعّالة في ست دول حول العالم؛ إلا أنّها لا تزال تحت تقييم التجربة، ليكتشف "تويتر" ما إذا كانت فعّالة أم لا.

ويأتي إطلاق الخاصية في الفلبين متزامنًا مع الاستعدادات في البلاد للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في مايو/أيّار المقبل. ومن المتوقع أن تكون الانتخابات فرصة مناسبة لاختبار الخاصية، خاصة وكون الانتخابات موسم لانتشار المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة على نطاق أوسع.

يُذكر أنّ نحو 50% من المحتوى المضلّل المنتشر على موقع تويتر يتم رصده من خلال الخوارزميات، في حين أنّ بقية المحتوى المضلل المرصود، ترصده فرق بشرية، بحسب موقع تويتر.

 

المصادر:

تويتر

The Hill

ABS CBN

اقرأ/ي أيضًا:

جدل حول خاصية الأمان الجديدة في موقع تويتر

لماذا يُعدّ تويتر الأكثر مقاومة للمعلومات المضللة من باقي مواقع التواصل؟

الأكثر قراءة