` `

شائعات انتشرت عن تعرض المنتخب الجزائري للسحر في بطولة أمم أفريقيا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
22 يناير 2022
شائعات انتشرت عن تعرض المنتخب الجزائري للسحر في بطولة أمم أفريقيا
منذ انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية انتشرت العديد من الشائعات (Getty)

منذ انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 الجارية في الكاميرون، انتشرت العديد من الشائعات المُتعلقة بأعمال السحر والشغوذة في البطولة، وارتبطت بشكل خاص بالمنتخب الجزائري.

قبل بداية البطولة بأيام، انتشرت صورة بشكل واسع مع منشور يقول إنّها لمشعوذ من الكاميرون يُدعى نوانكي بوجومبورا، هدّد المنتخبات المشاركة في بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون، قائلًا "لن أرحم أي أحد يعترض طريق بلدي الكاميرون للظفر بالكأس الأفريقية". وأضاف المنشور أنّ التهديدات شملت محمد صلاح ورياض محرز وساديو ماني، إذ قال الساحر الكاميروني "أنصح ماني وصلاح ومحرز بعدم التسجيل في شباك منتخب الكاميرون في حال مقابلته، لأني أحتفظ بصور شخصية لهم بالإضافة إلى جواربهم الرياضية بخزانتي". وتحقّق "مسبار" من الصورة وتبين أنّ الادعاء المرافق لها مضلّل، فهي قديمة وليست لمشعوذ كاميروني، بل التُقطتْ في تاريخ 11 يونيو/حزيران عام 1998 وتعود إلى مشجع كاميروني كان حاضرًا في مباراة الكاميرون والنمسا في كأس العالم في فرنسا عام 1998.

وبعد مباراة الجزائر وسيراليون التي انتهت بالتعادل، تداولت حسابات وصفحات على موقعي فيسبوك ويوتيوب، صورة ادّعت أنّها تُظهر علامات سوداء على ملابس لاعبي المنتخب الجزائري بعد المباراة، و أنّها التُقطت في الغرفة الخاصة بالفريق المُشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية الجارية في الكاميرون حاليًا، في إشارة إلى تعرض المنتخب الجزائري لـ “أعمال سحر” خلال المباراة. ولكن تبيّن أن الصورة مُفبركة، وتمّ التلاعب بالصورة الأصلية بإضافة البقع السوداء إلى القمصان،و تعود في الأصل إلى يونيو عام 2019، نشرتها مواقع إلكترونية حينها قبل مباراة الجزائر وكينيا في بطولة كأس الأمم الأفريقية في مصر.

فيما انتشر مقطع فيديو يدّعي أنّه لإمام مسجد في الكاميرون، قال في تصريحات لوسائل إعلامية جزائرية، إنّ لاعب المنتخب الجزائري رياض محرز، تعرض لأحد أنواع الشعوذة والسحر من ساحر موجود في الكاميرون، وأنّه فكّ هذا السحر الذي كان سيُلحق الضّرر باللاعب. والحقيقة أنّه ادعاء مضلّل، إذ تم تحريف حديث إمام المسجد الكاميروني عن سياقه، فالمقطع يعود إلى لقاء أجرته قناة الهدّاف الجزائرية مع إمام مسجد مدينة دوالا الكاميرونية، والذي كشف فيه أنّه يحب مشاهدة لاعب المنتخب الجزائري رياض محرز، مُذكرًا أنّه يلعب في نادي مانشستر سيتي الإنجليزي. وفي ردّه على سؤال من الأفضل بالنسبة إليه بين نجوم قارة أفريقيا، الثلاثي محمد صلاح لاعب منتخب مصر، أم زميله في نادي ليفربول ساديو ماني قائد منتخب السنغال، أم رياض محرز، أكّد أنّ محرز الأفضل في أفريقيا. ولم يذكر خلال حديثه أنّه تعرض للسحر والشعوذة كما هو متداول.

وبعد خسارة المنتخب الجزائري أمام غينيا الاستوائية بهدف دون مقابل، في المباراة الثانية ضمن المجموعة الخامسة من منافسات بطولة كأس الأمم، انتشرت المزيد من الشائعات المرتبطة بالسحر والشعوذة، وربطها العديد بسوء نتائج الفريق في البطولة.

نشرت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورةً ادعت أنّها لأحد أعضاء طاقم منتخب الجزائر المُشارك في بطولة أفريقيا، خلال عثوره على سحر في أحد الملاعب التي تستضيف مباريات الجزائر. لكن الحقيقة أنّ الادعاء مضلّل، لأن الصورة ليست لعضو في الطاقم الفني للمنتخب الجزائري، بل تعود إلى يناير عام 2021، ويظهر فيها المدير الفني السابق لمنتخب زيمبابوي، الكرواتي زدرافكو لوغاروشيتش، قبل مباراة منتخبي زيمبابوي والكاميرون في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليّين عام 2021 في الكاميرون.

وانتشرت صورة مع ادعاء أنّها للحظة وصول شيخ يُدعى مراد بوعكاز إلى معسكر المنتخب الجزائري لكرة القدم في الكاميرون، لرقية اللاعبين. وتحقق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه زائف بغاية السخرية، إذ إنّ الصورة مفبركة، وتعود الأصلية إلى حصة تدريبية أجراها المنتخب الجزائري يوم 12 يناير/كانون الثاني الجاري، بعد تعادله سلبيًّا في مباراته الأولى أمام منتخب سيراليون. وأصدر الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بيانًا أوضح فيه أنّه "لم يدعُ في أي وقت من الأوقات أي راقٍ للحضور إلى الكاميرون من أجل تقديم خدماته للاعبي المنتخب الوطني.

ونشر العديد من مستخدمي مواقع التواصل أيضًا، مقطع فيديو ادعوا أنّه لوصول شيخٍ إلى مقرّ إقامة المنتخب الجزائري في الكاميرون، بغرض فكّ السحر عنه. لكن الحقيقة أن الادعاء مضلّل، إذ نشرت صفحة قناة الهدّاف المقطع على موقع فيسبوك، بتاريخ 14 يناير الجاري، ويعود لوصول شيخ إلى مقرّ إقامة المنتخب الجزائري في الكاميرون لأداء صلاة الجمعة.

وودع منتخب الجزائر بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، مبكرًا بعدما تلقى خسارة أمام منتخب كوت ديفوار، يوم الخميس 20 يناير الجاري، بثلاث أهداف مقابل هدف. وكانت الجزائر بحاجة إلى الفوز لبلوغ الدور الثاني من المسابقة.

اقرأ/ي أيضًا: 

صورة ديلور قديمة وليست بعد خروج الجزائر من أمم أفريقيا

الفيديو ليس لمذيعة فلسطينية تبكي بعد خسارة الجزائر في أمم أفريقيا

الأكثر قراءة